الثلاثاء 2024/04/16

آخر تحديث: 07:00 (بيروت)

نتنياهو يطالب المجتمع الدولي ب"البقاء موحداً ضد العدوان الايراني"

الثلاثاء 2024/04/16
نتنياهو يطالب المجتمع الدولي ب"البقاء موحداً ضد العدوان الايراني"
increase حجم الخط decrease
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي الى "البقاء موحداً" في مواجهة "العدوان الإيراني الذي يهدد السلام العالمي"، وذلك بعد هجوم طهران على إسرائيل بمئات الصواريخ والمسيرات.

وكتب نتنياهو على منصة "إكس" الاثنين: "على المجتمع الدولي أن يبقى موحداً لمقاومة هذا العدوان الإيراني الذي يهدد السلام العالمي"، مشيداً ب"دعم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى لإحباط الهجوم الإيراني".

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو يؤيد شنّ هجوم رداً على الهجوم الإيراني. ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر مطلعة على مناقشات كابينت الحرب تأكيده وجود ضغوط دولية شديدة على إسرائيل تؤثر بشكل كبير على اتخاذ القرار بشأن الرد المحتمل.

وذكر المصدر أن نتنياهو يميل إلى دعم الهجمات على إيران، كما أن المؤسسة الأمنية تضغط من أجل تنفيذ هذه الهجمات.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر قولها إن نتنياهو رفض تلقي اتصالات من قادة أجانب بعد الهجوم الإيراني، خشية تعرضه لضغوط تمنعه من الرد على الهجوم.

وقالت هيئة البث إن نتنياهو أبلغ وزراء حزب "ليكود" أن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني بحكمة، ونقلت عنه قوله إن "إيران يجب أن تعيش التوتر كما عشناه نحن".

من جهته، اعتبر البيت الأبيض أن الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل كان "فشلاً ذريعاً ومُحرجاً". وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: "اطلعنا على تقارير تفيد بأن الإيرانيين تعمّدوا الفشل وأن هذا الفشل الذريع والمحرج كان مخططاً له".

وأضاف "رأيت أيضا ايران تقول إنها وجهت تحذيراً (الى واشنطن) لمساعدتها إسرائيل في إعداد دفاعاتها والحد من أي خسائر محتملة". وأكد أن "كل هذا غير صحيح بشكل قاطع".

واعتبر كيربي أن "هذا الهجوم أخفق لأن اسرائيل والولايات المتحدة وتحالف ضم شركاء آخرين يلتزمون أمن اسرائيل، جعلوه يفشل"، متابعاً "لنكن إذاً واضحين: بالنظر الى حجم هذا الهجوم، كانت ايران تعتزم في شكل واضح التسبب بتدمير كبير وسقوط ضحايا".

بدوره، قال متحدث باسم البنتاغون إن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع مع إيران". وأكد أن إيران لم تقدم أي تفاصيل للولايات المتحدة بشأن توقيت أو أهداف هجومها على إسرائيل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها