الإثنين 2024/04/15

آخر تحديث: 21:05 (بيروت)

ترامب يمثل أمام محكمة نيويورك الجنائية:القضاء الأميركي غير نزيه

الإثنين 2024/04/15
ترامب يمثل أمام محكمة نيويورك الجنائية:القضاء الأميركي غير نزيه
© Getty
increase حجم الخط decrease
وصف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الاثنين، القضاء الأميركي بأنه "غير نزيه"، وذلك في كلمة ألقاها قبل مثوله أمام المحكمة الجنائية في نيويورك والتي يقف أمامها كأول رئيس أميركي سابق يحاكم في قضية جنائية.

وقال ترامب: "أواجه محاكمة غير نزيهة.. القضاء الأميركي غير نزيه وملاحقتي تحدث لأغراض سياسية"، واصفاً محاكمته جنائياً بأنها "اعتداء على الولايات المتحدة".

ووصل موكب ترامب إلى قاعة المحكمة في منطقة مانهاتن الاثنين، حيث سيدخل التاريخ كأول رئيس سابق يُحاكم بتهم جنائية.

وفيما يواجه ترامب 88 تهمة في 4 دعاوى جنائية منفصلة، قال ممثلو الادعاء إن ترامب قام بتزوير سجلات الأعمال لإخفاء سداد مدفوعات الأموال المدفوعة لإسكات نجمة سينمائية إباحية والتي تم سدادها، للتأثير على نتائج انتخابات عام 2016 الرئاسية.

وقد تم تأجيل المحاكمة التي كان يفترض أن تبدأ في 4 آذار/مارس في واشنطن، على أن تنظر المحكمة العليا في مسألة الحصانة الجنائية التي يؤكد أنه يحظى بها بصفته رئيساً سابقاً، والتي رفضها القاضي كما رفضتها محكمة استئناف اتحادية.

وستبدأ المحكمة الجنائية في اختيار هيئة المحلفين لبدء إجراءات محاكمة ترامب، وقد تستغرق هذه العملية بين 6 إلى 8 أسابيع، ومن المتوقع أن تصدر المحكمة قرارها في حزيران/يونيو أو في تموز/يوليو.

وفي نهاية المطاف، سيتم اختيار هيئة مكونة من 12 شخصاً مع 6 مناوبين من بين مجموعة مكونة من 100 من سكان مانهاتن ليصبح مجموع هيئة المحلفين 18 شخصاً، بحسب ما جاء في شبكة "سي إن إن".

كما يحاكم ترامب أيضاً أمام القضاء في ولاية جورجيا مع 14 شخصاً آخرين بوقائع مماثلة لتلك التي يواجهها في واشنطن، بموجب قانون في هذه الولاية يستخدم تحديداً لاستهداف الجريمة المنظمة وينص على عقوبات بالسجن تصل حتى 20 عاماً.

وحصل ترامب على أحكام قضائية هذا العام في قضيتين مدنيتين. فقد أمره قاضٍ بدفع أكثر من 455 مليون دولار بتهمة الاحتيال المالي، وأمرته محكمة آخرى بدفع 83 مليون دولار للكاتبة إي جان كارول بتهمة التشهير.

وعلى النقيض من محاكماته المدنية حيث لم يكن مطلوباً منه حضور جلسات الاستماع شخصياً، بات لزاماً على ترامب حضور جلسات المحاكمة الجنائية في قاعة المحكمة في قضية شراء الصمت ما لم يحكم القاضي بخلاف ذلك.

وتقول الإذاعة الأميركية العامة "أن بي آر" إن المحاكمة تأتي قبل أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، فيما تظهر معظم استطلاعات الرأي تقارب ترامب مع منافسه الرئيس الحالي جو بايدن، الذي يسعى إلى إعادة انتخابه.

ويتعين على ترامب أن يوازن بين مشاكله القانونية مع السباق الانتخابي، مع مواجهته لعشرات التهم في محاكمات أخرى تتعلق بدوره في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول وتعامله مع الوثائق السرية والتدخل المزعوم في الانتخابات الرئاسية في ولاية جورجيا، ومن غير المرجح أن يصدر حكم في أي منها قبل الانتخابات، لكن قد يصدر حكم في قضية نيويورك بحلول صيف 2024.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها