الجمعة 2024/02/09

آخر تحديث: 21:58 (بيروت)

إسرائيل تسلم ردّها:رفض معظم مطالب حماس..والاستعداد للتفاوض

الجمعة 2024/02/09
إسرائيل تسلم ردّها:رفض معظم مطالب حماس..والاستعداد للتفاوض
increase حجم الخط decrease
نقل موقع "واللا" عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن تل أبيب نقلت لكل من القاهرة والدوحة ليل الخميس، جوابها على رد حماس حول صفقة تبادل الأسرة. ورفضت "جزءاً كبيراً" من مطالب الحركة. لكنها أبدت استعدادها للدخول في مفاوضات على أساس المقترح الذي تم وضعه في باريس، بحسب المسؤول.

ووفق التقرير، فإن ردّ تل أبيب الذي تمّ تسليمه إلى الوسطاء، "يشير إلى أنه على الرغم من الرد العلني القاسي لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فإن إسرائيل لا تغلق الباب أمام استمرار المفاوضات حول صفقة رهائن محتمَلة".

ولفت التقرير إلى أن أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي عرضوا خلال اجتماع كابينت الحرب الخميس، الرسالة التي يريدون نقلها إلى الوسطاء بشأن ردّ حماس، وقد وافق أعضاء الكابينت عليها.

وبحسب ما أوردت القناة (12) الإسرائيلية، فإن الجزء الأخير من اجتماع الكابينت، كان قد شهد جدالاً بين الوزراء، إذ أراد كلّ من بيني غانتس وغادي آيزنكوت، مباشرة كتابة الردّ وإرسال الجواب إلى الوسطاء في أسرع وقت ممكن، لكن نتنياهو قال: "قبل أن نعلن موقفنا الرسمي كتابياً، أريد تمرير ذلك عبر الكابينت الموسّع مرّة أخرى".

ولفتت القناة إلى أن ذلك يعني أن "الرد الإسرائيلي سوف يتأخّر بضعة أيام، ليعطي جميع الوزراء في الكابينت الموسّع موافقتهم على هذا الرد الإسرائيلي، الذي سيصوغه رئيس الموساد دافيد برنياع، واللواء في الاحتياط نيتسان ألون".

وبحسب مسؤول إسرائيلي وصفه التقرير برفيع المستوى، فإن إسرائيل أوضحت للوسطاء أنها، وخلافاً لمطلب حماس، لن توافق على انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من "الممرّ" جنوب مدينة غزة، والذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين.

ولن توافق إسرائيل على عودة السكان إلى شمالي القطاع، وفق التقرير الذي أشار إلى أنه بالرغم من ذلك؛ أبدت تل أبيب استعدادها لدراسة انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من "مراكز المدن" في قطاع غزة.

وقالت إسرائيل للوسطاء إنها تعارض طلب حماس إضافة عبارة "بشكل دائم" على أحد بنود مقترح باريس الذي ينصّ على إجراء مفاوضات غير مباشرة بشأن العودة إلى "الهدوء بشكل دائم"، في المرحلة الأولى من الصفقة.


ووفق التقرير، فقد أوضحت إسرائيل للوسطاء أنها غير مستعدة لأن تناقش، في إطار مفاوضات صفقة الرهائن المحتملة، رفع الحصار عن غزة.

وأكدت تل أبيب للوسطاء أن "مفتاح" إطلاق سراح الأسرى الذي قدمته حماس في جوابها غير مقبول. كما ذكرت إسرائيل أن القائمة الطويلة من المطالب المرفقة في ردّ حماس، مثل الالتزامات المتعلقة بالمسجد الأقصى، أو في ما يتعلق بأوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، غير مقبولة ولا علاقة لها بالصفقة التي يمكن أن يتمّ التوصل إليها.

ونقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل رفضت دعوة مصرية لإرسال وفد إلى القاهرة، بحجة أن ردّ حماس "أظهر أن الفجوة أكبر من أن يتمّ التفاوض على تفاصيل".
وقال مسؤول إسرائيلي إن أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي، "يعملون الآن مع مصر وقطر في محاولة لتقليص الفجوات التي ستتيح إجراء مفاوضات جادة".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها