الإثنين 2024/02/12

آخر تحديث: 08:47 (بيروت)

الاحتلال ينفذ مجزرة مروعة في رفح..ويعلن تحرير أسيرين

الإثنين 2024/02/12
الاحتلال ينفذ مجزرة مروعة في رفح..ويعلن تحرير أسيرين
increase حجم الخط decrease
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تحرير أسيرين إسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في رفح بعملية عسكرية ليلية، تزامنت مع قصف عنيف على المدينة أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين. 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن العملية تمت بمشاركة الجيش وقوات خاصة تابعة للشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك)، وبمتابعة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ونجحت في إعادة الأسيرين فرناندو سيمون مارمان (60 عاماً) ولويس هار (70 عاماً). 

وأكد غالانت أن الأسيرين في حالة صحية جيدة، وقد نُقلا لإجراء فحص طبي في مستشفى "شيبا تل هشومير". 

وفي أول تعليق له على العملية، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي مواصلة الهجوم العسكري في غزة ونقل مكتب نتنياهو قوله: "وحده الضغط العسكري المتواصل حتى النصر الكامل سيؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن".

من جانبه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري إن القوات نفذت عملية معقدة داخل مبنى، حيث دارت اشتباكات مع مقاتلي حماس أثناء عملية التحرير.

بالتزامن، استشهد نحو 100 فلسطيني، جميعهم من المدنيين بينهم أطفال ونساء وكبار في السن، وأصيب المئات إثر سلسلة غارات كثيفة شنها الطيران الإسرائيلي، على مناطق متفرقة في مدينة رفح. 

وطاولت الغارات الإسرائيلية 14 منزلاً وثلاثة مساجد في مناطق مختلفة في رفح، وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "نفذ سلسلة غارات ضد أهداف إرهابية في جنوب قطاع غزة"، حسب تعبيره. 

وأفاد مدير مستشفى الكويت في رفح صهيب الهمص بأن إصابات بتر للأطراف وتهتك في الدماغ وحروق وصلت إلى المستشفى، لافتاً إلى أن طواقم الإسعاف لا تزال تعمل على انتشال جثامين الشهداء من تحت أنقاض المنازل المدمرة في رفح. 

وأكد الهلال الأحمر أن عدد ضحايا مجزرة رفح مرشح للارتفاع لوجود مفقودين تحت أنقاض المنازل التي هدمت على رؤوسهم. 

من جانبها، قالت حركة حماس في بيان، الإثنين، إن الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح هو استمرار لحرب "الإبادة الجماعية" ومحاولات التهجير القسري التي تنفذها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. 

وأكدت أن حكومة الاحتلال تضرب بعرض الحائط قرارات محكمة العدل الدولية التي صدرت قبل أسبوعين، وأقرت تدابير عاجلة تتضمن وقف أي خطوات يمكن اعتبارها أعمال إبادة. 

وأوضحت أن هجوم الجيش الإسرائيلي على مدينة رفح إنما هو جريمة مركبة، وإمعان في حرب الإبادة الجماعية، وتوسيع لمساحة المجازر التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني، نظراً للأوضاع المأساوية التي تعيشها هذه المدينة بسبب تكدس قرابة 1.4 مليون مواطن فيها. 

وأكدت حماس أن الإدارة الأميركية والرئيس جو بايدن، شخصياً يتحملان كامل المسؤولية مع حكومة الاحتلال عن هذه المجزرة. ودعت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس الأمن إلى التحرك العاجل لوقف العدوان.

في السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين، مقتل ضابطين وإصابة ضابطين آخرين وجندي بجروح خطيرة، في معارك جنوب قطاع غزة. 

وقال موقع "واينت" إن الضابطين قتلا بصاروخ مضاد للدبابات غرب خان يونس، بذلك، يرتفع العدد الإجمالي لقتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء العملية العسكرية البرية في القطاع في 27 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بدء العملية البرية في غزة، إلى 229، ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر إلى 566.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها