الإثنين 2024/02/12

آخر تحديث: 17:41 (بيروت)

الاستخبارات الأوكرانية:إيران تدرّب الجنود الروس على مسيّراتها..داخل سوريا

الإثنين 2024/02/12
الاستخبارات الأوكرانية:إيران تدرّب الجنود الروس على مسيّراتها..داخل سوريا
increase حجم الخط decrease
كشفت المخابرات الأوكرانية عن تدريبات إيرانية للجنود الروس على استخدام الطائرات المسيّرة إيرانية الصنع، في مطار الشعيرات العسكري في بادية ريف حمص الشرقية وسط سوريا.

وقالت المديرية الرئيسية للاستخبارات في بيان على صفحتها الرسمية في "فايسبوك"، إن مطار الشعيرات في ريف حمص يحتضن دورة تدريبية "لبنانية-إيرانية-روسية"، على إتقان إطلاق الطائرات المسيّرة الإيرانية من طراز "شاهد136" و"أبابيل3"، و"رعد".

وأضافت المديرية أن التدريبات تتم بقيادة الحرس الثوري الإيراني وأحد قادة حزب الله اللبناني ويدعى كمال أبو الصادق، وهو متخصص في صناعة وصيانة الطائرات من دون طيار.

ولفت البيان إلى أن المطار يحتضن كذلك تدريبات لمرتزقة سوريين لاستخدامهم في الحرب الروسية ضد أوكرانيا أو كمشغلين للطائرات المسيّرة.

وكانت الخارجية الأوكرانية قد ألغت اعتماد سفير إيران لدى كييف بسبب تزويد طهران لموسكو بالأسلحة وأبرزها الطائرات المسيّرة.

وحينها، خرج وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان في تصريح، قال فيه إن طهران "قدمت عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة لروسيا قبل أشهر من حرب أوكرانيا"، مضيفاً أن "إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا، وأنها ملتزمة بوقف الصراع".

كما طالب عبد اللهيان الجانب الأوكراني بتزويد طهران بوثائق تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، وذلك قبل أن يكذّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التصريحات حول تزويد روسيا بعدد محدود من الطائرات المسيرة.

وقال زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تسقط عشر مسيرات على الأقل بشكل يومي، حسب وكالة "رويترز".

وكانت دول أوروبية أبرزها فرنسا وألمانيا وبريطانيا قدمت رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، دعت فيها إلى تحقيق "محايد" بشأن طائرات إيرانية مسيرة، تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها