الإثنين 2024/02/12

آخر تحديث: 14:17 (بيروت)

الضفة:اربعة مشروعات استيطانية في القدس منذ بدء حرب غزة

الإثنين 2024/02/12
الضفة:اربعة مشروعات استيطانية في القدس منذ بدء حرب غزة
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "هآرتس" إن إسرائيل تستغل الانشغال الفلسطيني والعالمي في الحرب على غزة وتداعياتها لتمرير مخططاتها الاستيطانية بإجراءات سريعة، وقد بدأت منذ بداية الحرب بتنفيذ 4 مشاريع في أحياء القدس الشرقية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير الاثنين، إلى أنه بعد يومين فقط من عملية "طوفان الأقصى" صدقت اللجنة اللوائية في القدس على خطة لتوسيع الاستيطان عبر إقامة حي يهودي جديد يحمل اسم "كدمات تسيون" داخل حي رأس العمود، وتتضمن ملحقاً أمنياً يشمل تعليمات خاصة بوضع سياج في المنطقة، ويتحدث عن طريق لمركبات مدرعة وزرع كاميرات أمنية قادرة على التعرف إلى الوجوه.

وذكرت الصحيفة الأحد أن حكومة الاحتلال تعمل على إقامة حي استيطاني يشمل 650 وحدة استيطانية، سيحمل اسم "نوفي راحيل"، على مرمى أمتار قليلة من بيوت سكان أم طوبا، جنوب شرق القدس.

وتابعت الصحيفة أن "هذه كانت البداية فقط وفق ما يا يتبين الآن وأنه منذ 7 من تشرين الأول/أكتوبر، تبذل إسرائيل كل ما في وسعها من أجل التقدم بإقامة أحياء يهودية داخل المناطق الفلسطينية في القدس وبالتالي تتخذ خطوات لم تتخذ مثلها منذ 1967".

خلاف أميركي إسرائيلي
وفي السياق، تتصاعد الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في الأسابيع الأخيرة لا سيما في ما خص ملف المستوطنات. وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة (كان 11) الأحد إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تدرس "تعريف المستوطنات على أنها مخالفة للقانون الدولي".

ونقلت "كان 11" عن مصدر أميركي قوله إن "الولايات المتحدة لا تدعم احتلالاً إسرائيلياً لمناطق في غزة، أو إقامة مستوطنات جديدة في قطاع غزة"، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الأميركية لم تنف ذلك، وقالت في ردها إن "توسيع المستوطنات يضر بحل الدولتين ويسبب التوترات ويضر بالثقة بين الجانبين".

المستوطنون في الضفة
وفيما ركز الخطاب الأميركي على غزة وإقامة مستوطنات جديدة فيها، كشف تقرير جديد أن عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية ارتفع بنسبة 3% تقريباً عام 2023، وتوقع "نمواً متسارعاً" لأعداد المستوطنين في الضفة خلال السنوات المقبلة.

واستند التقرير الذي نشرته مجموعة داعمة للاستيطان على إحصاء رسمي للسكان أصدرته الحكومة الإسرائيلية، وأفاد بأن عدد المستوطنين قفز إلى 517 ألف و407 مستوطنين بحلول 31 كانون الأول/ديسمبر بعد أن كان 502 ألفاً و991 في العام 2022.

كما أفاد التقرير بأن عدد المستوطنين في الضفة زاد بأكثر من 15 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، مشيراً إلى أن المستوطنين تجاوزوا عتبة نصف مليون خلال العام الماضي.

وتشير التقديرات إلى أن عدد المستوطنات في الضفة الغربية بلغ مع بداية عام 2023 نحو 176 مستوطنة و186 بؤرة استيطانية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها