الأحد 2024/02/11

آخر تحديث: 22:22 (بيروت)

بايدن يمنح نتنياهو ضوءاً أخضر لاجتياح رفح..ب"خطة موثوقة"

الأحد 2024/02/11
بايدن يمنح نتنياهو ضوءاً أخضر لاجتياح رفح..ب"خطة موثوقة"
increase حجم الخط decrease
منح الرئيس الاميركي جو بايدن اليوم الاحد، الاحتلال الاسرائيلي ضوءاً أخضر لعملية عسكرية في رفح، لكنه اشترط أن تتمّ "بخطة موثوقة وقابلة للتنفيذ"، وذلك في أوّل محادثة مع رئيس حكومة الحرب الاسرائيلية بنيامين نتنياهو منذ نحو 3 أسابيع. 

وأفادت "هيئة البثّ الإسرائيلية العامة" (قناة كان 11) أن نتنياهو أنهى المكالمة التي طالت 45 دقيقة، وتوجّه مباشرة الى اجتماع الكابينت.

وبعد المحادثة، قال البيت الأبيض، إن "بايدن أكد وجهة نظره بأن العملية العسكرية في رفح لا ينبغي أن تتمّ، دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ". وأضاف أن بايدن أكد لنتنياهو "ضرورة وجود خطة، لضمان سلامة ودعم أكثر من مليون شخص لجأوا إلى رفح". كما أكد بايدن "ضرورة الاستفادة من التقدم في المفاوضات لإطلاق جميع الرهائن بأقرب وقت"، وشدّد على أن "هزيمة حماس وضمان الأمن الطويل الأمد لإسرائيل هدف مشترك". 

وأوردت القناة لإسرائيلية 13، أن نتنياهو قد أبلغ بايدن أن إسرائيل "ستلتزم بالقانون الدوليّ" في عمليتها في رفح.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن الرئيس الأميركيّ، أعرب خلال محادثته مع نتنياهو، عن قلقه إزاء عملية إسرائيلية في رفح، مشيرة إلى أن المحادثة ركّزت على العملية الوشيكة والمساعدات الإنسانية للقطاع، وبدفع صفقة تبادل أسرى. وأضافت بأن بايدن طالب نتنياهو بأن تشارك إسرائيل في الاجتماع الأميركي المصري القطري، الذي سيُعقد في القاهرة، بشأن مفاوضات صفقة محتملة بين حركة حماس وإسرائيل.

وكان موقع "واللا" الإلكترونيّ قد نقل، أمس السبت، عن مسؤولين إسرائيليين اثنين لم يسمّهما أن الوفد الإسرائيلي سيضم رئيسي "الموساد" دافيد برنياع، و"الشاباك" رونين بار، والمسؤول عن الجهود الاستخباراتية المتعلقة بملف الأسرى اللواء في الاحتياط نيتسان ألون.

ومن المقرر أن يشارك في الوفد الإسرائيلي في اجتماع يعقده بحضور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري عباس كامل.

وقال نتنياهو لوزراء حكومته، قبل التحدّث إلى بايدن: "إننا نريد بالفعل نزع السلاح في القطاع". ورأى أن ذلك "يتطلب سيطرة أمنية، ومسؤوليتنا الأمنية العليا على كامل المنطقة غرب الأردن، بما في ذلك قطاع غزة". وأضاف أنه "لا يوجد بديل لذلك في المستقبل المنظور"، وأضاف: "نقول ذلك أيضا للمجتمع الدولي وللرئيس الأميركي ولجميع الزعماء؛ ليس هناك بديل عن ذلك". 

وفيما أكدت تقارير إسرائيلية أن نتنياهو لم يتحدث وبايدن منذ نحو 3 أسابيع، قال نتنياهو إنه لم يتحدث إلى الرئيس الأميركي، منذ تصريحات الأخير بشأن كون الرد العسكري الإسرائيلي على هجوم حماس "مبالغا فيه". وجاءت تصريحاته في مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي". 

وفي إشارة إلى تصريحات الرئيس الأميركي، قال نتنياهو أيضا خلال مقابلة بثتها، اليوم الأحد، شبكة (إيه.بي.سي): "أقدر دعم الرئيس بايدن لإسرائيل منذ بداية الحرب. ولا أعرف بالضبط ما الذي كان يقصده بذلك".

وأوردت صحيفة "واشنطن بوست" الأحد، أن "بايدن وكبار مساعديه يقتربون من القطيعة مع نتنياهو أكثر من أي وقت مضى منذ بدء الحرب على غزة". ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمّها، أن "إدارة بايدن لم تعد تنظر إلى نتنياهو على أنه شريك يمكن التأثير عليه حتى في السرّ". 

وحذّر مصدر قيادي في حماس اليوم، من أن "أي هجوم لجيش الاحتلال على مدينة رفح، يعني نسف مفاوضات التبادُل". وشدّد على أن "نتنياهو يحاول التهرب من استحقاقات صفقة التبادل بارتكاب إبادة جماعية وكارثة إنسانية جديدة في رفح". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها