السبت 2024/02/10

آخر تحديث: 22:11 (بيروت)

إسرائيل تشترط تخفيض شروط حماس..لاستكمال المفاوضات في القاهرة

السبت 2024/02/10
إسرائيل تشترط تخفيض شروط حماس..لاستكمال المفاوضات في القاهرة
increase حجم الخط decrease
تعتزم الحكومة الإسرائيلية إرسال وفد أمني رفيع المستوى إلى العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع المقبل، للمشاركة في اجتماع أميركي مصري قطري، حول مفاوضات وقف النار وتبادل الاسرى بين حركة حماس وإسرائيل.
ونقل موقع "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين اثنين أن الوفد الإسرائيلي سيضم رئيسي الموساد دافيد برنياع، والشاباك رونين بار، والمسؤول عن الجهود الاستخباراتية المتعلقة بملف الأسرى اللواء في الاحتياط نيتسان ألون.
ومن المقرر أن يشارك الوفد الإسرائيلي في اجتماع يعقده بحضور مدير "سي آي إيه" وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

إقناع حماس
وذكر المسؤولان أن إرسال الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة "يعتمد على قدرة مصر وقطر على إقناع حماس بالتراجع عن سقف مطالبها المرتفع الواردة في ردها على مقترح باريس، والموافقة على التفاوض على أساس مخطط باريس".
ونقل الموقع الإسرائيلي عن مسؤول رفيع قوله: "إذا حدث تغيير في توجه حماس، سنسافر"، فيما قال مسؤولون إسرائيليون إن "محادثات تجري مع مصر وقطر بهذا الشأن".
وأضاف المسؤولون أن تل أبيب أمهلت الوسيطين المصري والقطري، لمحاولة إقناع حماس "بالتراجع عن موقفها المتشدد"، على أن يكون الموعد النهائي الثلاثاء، بالتزامن مع وصول مدير "سي آي إيه" إلى القاهرة.
وكانت القناة (13) الإسرائيلية قد أشارت الجمعة، إلى أن إسرائيل تشترط مشاركتها في الاجتماعات الأميركية-المصرية-القطرية في القاهرة، ب"تليين" موقف حماس، في إشارة إلى ردها على مقترح باريس الذي عقد قبل نحو أسبوعين.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنه "إذا لم تخفّف حماس موقفها فإن إسرائيل لن ترسل وفداً إلى المحادثات" في القاهرة. وأضافوا أن الجواب الإسرائيلي غير الرسمي على رد حماس، والذي تم نقله للحركة عبر الوسطاء، أنه "عودوا إلى مقترح باريس، أي عدم المطالبة بإنهاء الحرب، وقللوا عدد الأسرى الذين تطالبون بإطلاق سراحهم. ثم سيكون هناك ما نتحدث بشأنه".
وأوضحت القناة أن رئيس الموساد يعمل من جانبه على صياغة مقترح يكون مضاداً وموازياً لرد حماس على مقترح باريس، على أن يتم تقديم "المقترح الإسرائيلي البديل"، كتابياً للوسطاء.
وقبل ذلك، سيتم عرض المخطط الذي يعده رئيس الموساد الثلاثاء، على المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت الموسع)، للمصادقة عليه قبل تسليمه للوسطاء.

إدانة قطرية
وتأتي هذه التطورات فيما بدأت إسرائيل بإعداد العدّة للهجوم على رفح حيث لجأ حوالي مليون و300 ألف فلسطيني، وسط استنكار دولي ومعارضة أميركية للعملية.
وحذرت وزارة الخارجية القطرية في بيان السبت، من كارثة إنسانية جراء اقتحام مدينة رفح. وقالت: "تدين دولة قطر بأشد العبارات التهديدات الإسرائيلية باقتحام مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وتحذر من وقوع كارثة إنسانية في المدينة التي أصبحت ملاذاً أخيراً لمئات الآلاف من النازحين داخل القطاع المحاصر".
وأضاف البيان "تدعو وزارة الخارجية مجلس الأمن الدولي إلى تحرك عاجل يحول دون اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لرفح وارتكاب إبادة جماعية في المدينة، وتوفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".
وفي السياق، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول إسرائيلي السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ كابينت الحرب الخميس، أن عملية القوات الإسرائيلية في رفح يجب أن تكتمل بحلول بداية شهر رمضان، في 10 أذار/مارس.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها