الخميس 2024/01/04

آخر تحديث: 08:15 (بيروت)

مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف هجماتهم..وواشنطن تعد الخيارات لضربهم

الخميس 2024/01/04
مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف هجماتهم..وواشنطن تعد الخيارات لضربهم
increase حجم الخط decrease
دعا أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأربعاء، الحوثيين في اليمن إلى وقف هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، قائلين إنها تهدد الاستقرار الإقليمي وحرية الملاحة وإمدادات الغذاء العالمية. 

وخلال الاجتماع الرسمي الأول للمجلس عام 2024، طالب الأعضاء أيضاً الحوثيين بالإفراج عن سفينة الشحن غالاكسي ليدر، التي تديرها اليابان والمرتبطة بشركة إسرائيلية، وعن طاقمها. واحتجزت الجماعة تلك السفينة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2023. 

وحث بعض الأعضاء المجلس على اتخاذ إجراءات لوقف الهجمات التي يشنها الحوثيون بالصواريخ والطائرات المسيرة. لكن المجلس لم يتخذ أي خطوات رسمية خلال الجلسة المفتوحة قبل بدء مشاورات مغلقة. 

وقال كريس لو، وهو ممثل للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، للمجلس إن بلاده تعتقد أن الوضع في البحر الأحمر وصل إلى "نقطة تحول". 

وأضاف لو: "لهذه الهجمات تداعيات خطيرة على الأمن البحري والشحن والتجارة الدوليين، كما أنها تقوض الوضع الإنساني الهش في اليمن"، إذ تهدد إيصال المساعدات إلى البلد الذي مزقته الحرب. 

وأطلق الحوثيون المتحالفون مع إيران، والذين يسيطرون على مناطق كبيرة من اليمن، طائرات مسيرة وصواريخ على أكثر من 20 سفينة منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، ويقولون إنهم يستهدفون سفناً لها صلات بإسرائيل أو تبحر إليها تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة. 

وشكلت الولايات المتحدة ودول أخرى الشهر الماضي قوة عمل بحرية تحت إسم عملية حارس الازدهار لحماية السفن المدنية. وتصدت السفن الحربية الأميركية لأسلحة أطلقها الحوثيون، وأغرقت، الأحد، زوارق سريعة تابعة للحوثيين. 

وقبل ساعات من اجتماع مجلس الأمن، حذرت الولايات المتحدة و12 دولة أخرى في بيان مشترك من أن الحوثيين "سيتحملون المسؤولية عن العواقب" إذا استمرت الهجمات. 

وخلال الجلسة، اتهم ممثلو الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل إيران بدعم هجمات الحوثيين، وهو ما نفته طهران.

بدوره، حث مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قادة الحوثيين على الحد من الإجراءات التي تشكل تهديداً للسفن التجارية وطواقمها. 

لكنه قال إن أصل القضية هو أنها امتداد للصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، وانتقد واشنطن لعرقلتها قرارات تدعو إلى وقف إطلاق النار.

خيارات أميركية

في السياق، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤولين أميركيين إن الجيش الأميركي أعد خيارات لضرب جماعة أنصار الله.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن من أهم تحديات ضرب الأهداف التابعة للحوثيين أن كثيراً من أنظمة أسلحتهم متحركة. 

من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن على الحوثيين وقف هجماتهم "المزعزعة للاستقرار"، متعهداً باتخاذ إجراءات للدفاع عن حرية الملاحة في البحر الأحمر. 

كما صرح وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس بأن بلاده لن تتردد في القيام بما يلزم إذا استمر الحوثيون بتعريض حياة الأبرياء للخطر وتهديد اقتصاد العالم، وفق تعبيره.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها