الأحد 2024/01/21

آخر تحديث: 19:15 (بيروت)

وثيقة حماس:طوفان الأقصى عملية ضرورية ولم نستهدف المدنيين

الأحد 2024/01/21
وثيقة حماس:طوفان الأقصى عملية ضرورية ولم نستهدف المدنيين
increase حجم الخط decrease
أصدرت حركة حماس الأحد وثيقة رسمية توضح فيها روايتها عن عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، مبينة الأسباب التي أدت إلى المعركة.

وأوضحت حماس أن "عملية طوفان الأقصى كانت خطوة ضرورية واستجابة طبيعية، لمواجهة ما يُحاك من مخططات صهيونية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، وحسم السيادة على المقدسات، وإنهاء الحصار على قطاع غزة"، وأن العملية "خطوة طبيعية في إطار التخلّص من الاحتلال، واستعادة الحقوق الوطنية، وإنجاز الاستقلال والحرية كباقي شعوب العالم، وحق تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

وعن استهداف المدنيين أثناء العملية، قالت حماس: "ما يروجه الاحتلال حول استهداف كتائب القسام لمدنيين إسرائيليين في الهجوم هو محض افتراء وكذب، فمصادر المعلومات التي تدّعي ذلك هي مصادر إسرائيلية، ومن المعروف أن المصادر الإسرائيلية تلجأ كثيراً إلى إخفاء الحقائق وتزويرها، وقد أثبتت المعلومات لاحقاً انكشاف كذب الرواية الإسرائيلية، التي شرعن الاحتلال على أساسها عدوانه الوحشي على قطاع غزة".

وأضافت: "ربما يكون قد حدث بعض الخلل أثناء تنفيذ عملية طوفان الأقصى، بسبب انهيار المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية بشكل كامل وسريع، وحدوث بعض الفوضى نتيجة الاختراقات الواسعة في السياج والمنظومة الفاصلة بين قطاع غزة ومناطق عملياتنا".

وطالبت حماس ب"العمل على معاقبة العدو الصهيوني قانونياً على احتلاله، وكل ما ترتب عليه من معاناة وضحايا وخسائر، والسعي لتدفيع الاحتلال أثمان جرائمه في قتل المدنيين، وأثمان تدميره للبيوت والمستشفيات والمدارس والجامعات والبنى التحيَّة وغيرها".

ورفضت في الوثيقة "أي مشاريع دولية وإسرائيلية تسعى لتحديد مستقبل قطاع غزة، بما يتناسب مع معايير الاحتلال ويكرس استمراره"، مؤكدة على أن "الشعب الفلسطيني يملك القدرة والكفاءة في أن يقرّر مستقبله بنفسه ولا يجوز لأحد أن يفرض الوصاية عليه".

وفي ختام الوثيقة، دعت حماس إلى "وقف العدوان الصهيوني فوراً على قطاع غزة، والعمل الفوري على وقف الجرائم والإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو بحق الشعب الفلسطيني، وفتح المعابر، وفك الحصار عن القطاع".

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون حاليون وسابقون لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن حماس لا تريد الفوز وإنما اجتياز الحرب في غزة، وتعليقاً على هدف حماس من حرب غزة المستمرة، أشار مسؤول عسكري إسرائيلي كبير لم يتم الكشف عن اسمه إلى أنه "ليس على حماس أن يفوزوا أو يخسروا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها