الإثنين 2023/09/18

آخر تحديث: 11:38 (بيروت)

نتنياهو يهاجم المتظاهرين ضد التعديلات القضائية:انضموا لإيران ومنظمة التحرير

الإثنين 2023/09/18
نتنياهو يهاجم المتظاهرين ضد التعديلات القضائية:انضموا لإيران ومنظمة التحرير
increase حجم الخط decrease
اتهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتظاهرين المعارضين لخطة التعديلات القضائية ب"الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية وإيران". 

جاءت تصريحات نتنياهو في المطار، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة ليل الأحد، للمشاركة في الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يلتقي على هامشها، الأربعاء، الرئيس الأميركي جو بايدن. وتزامنت تصريحاته مع تظاهرة في مطار اللد (بن غوريون) ومناطق أخرى. وتنتظر نتنياهو تظاهرات أخرى في الولايات المتحدة، مناهضة لإضعاف القضاء.

واعتبر نتنياهو أن "الاحتجاجات تجاوزت كل الحدود، حتى أصبح قطع الطرق أمراً عادياً"، وأضاف أن "الاحتجاجات تشوّه صورة إسرائيل أمام العالم والأمم، وهذا يبدو لهم أمراً عادياً. بالنسبة لي هذا ليس عادياً. كرئيس للمعارضة (سابقاً) لم أفعل أبداً أمراً كهذا".

وقال إن "من ينظّم هذه الاحتجاجات مزود بأموال كثيرة، وهذه الاحتجاجات مموّلة ومنظّمة". وأثارت تصريحات نتنياهو غضب قادة الاحتجاجات، الذين ردّوا بأن نتنياهو بما قاله، "يضمّ إسرائيل إلى بولندا، والمجر، وتركيا، وإيران، الأنظمة الديكتاتورية المظلمة"، على حدّ تعبيرهم، مضيفين أن نتنياهو "دمّر صورة إسرائيل في العالم، والأمر الوحيد الذي لا يزال ينقذ صورة إسرائيل في العالم هم المتظاهرون الذين يحافظون على القيم الديمقراطية للدولة".

لاحقاً، أصدرت الحكومة الإسرائيلية بياناً لتوضيح مقصد نتانياهو وأوضحت الحكومة أنه عندما استخدم رئيس الوزراء كلمة "الانضمام" كان يشير إلى أن التظاهرات المزمع إقامتها أمام مبنى الأمم المتحدة ستتزامن مع تظاهرات لأشخاص يدعون لمقاطعة إسرائيل.

بدوره، استنكر رئيس حزب "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، تصريحات نتنياهو، واعتبر أن المتظاهرين هم أشخاص "وطنيون ومحبون للوطن"، مشيراً إلى أن "ألف خطاب حماسي في الأمم المتحدة، لن يصلح الضرر الهائل الذي يلحقه سلوك نتنياهو بالمجتمع الإسرائيلي".

فيما قال زعيم المعارضة، يائير لبيد، في منشور على حسابه في منصة "إكس"، إنه "لا يوجد شخص دمّر صورتنا في العالم أكثر من نتنياهو في الأشهر الأخيرة. لا يوجد شيء يساعد الإيرانيين أكثر من الانقلاب الذي تقوده حكومته. إن اتهاماته للمحتجين الوطنيين هي دليل آخر على الخلل الخطير في حكمه وقراءته للواقع".

من جانبه، شن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، هجوماً حاداً على المتظاهرين، واعتبر أنهم "في الواقع ناشطون في حركة المقاطعة (BDS) الذين يلحقون الضرر بإسرائيل، والدعم الذي يتلقونه من غانتس ولبيد يثبت أنهم أيضاً تجاوزوا جميع الخطوط الحمراء وأصبحوا معارضين للدولة، عار عليكم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها