الإثنين 2023/09/18

آخر تحديث: 18:32 (بيروت)

مقتل خمسة سوريين بحادث مروري:هل ترحل تركيا اللاجئين؟

الإثنين 2023/09/18
مقتل خمسة سوريين بحادث مروري:هل ترحل تركيا اللاجئين؟
increase حجم الخط decrease
لقي خمسة لاجئين سوريين مصرعهم في تركيا، جراء تعرض الحافلة التي كانت تقلهم إلى أحد مراكز الترحيل "القسري" في ولاية غازي عينتاب، إلى حادث مروري مروع، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي تعليق من إدارة الهجرة التركية حول ظروف الحادث.

وأكد بيان صادر عن رئاسة ولاية فان التركية، وفاة 5 مهاجرين "غير نظاميين"، نتيجة انقلاب الحافلة عند موقع تشيشميلي على الطريق السريع بين ولاية فان ومدينة هكاري.

وتابع البيان أن الحافلة التي تقل مهاجرين غير نظاميين من مركز عودة كوروباش إلى غازي عنتاب "خرجت عن السيطرة"،  ما أدى إلى إصابة 7 من أفراد الشرطة التركية، والسائق، و26 مهاجراً غير نظامي.

وأفاد البيان عن نقل المصابين إلى المستشفيات القريبة، لكن رغم كل التدخلات لم يتم إنقاذ 5 مهاجرين غير نظاميين وفقدوا حياتهم، وأشار البيان إلى أنه تم فتح تحقيق إداري بشأن هذه القضية، وما زال التحقيق القضائي مستمراً.

ولم يخض بيان الولاية في تفاصيل تسليم جثامين "المهاجرين" لذويهم أو جنسياتهم.

ورجحت مصادر "المدن" أن يكون القتلى من اللاجئين السوريين، وخاصة أن الحادث وقع عندما كانت الحافلة متوجهة نحو مركز ترحيل اللاجئين في ولاية غازي عينتاب القريبة من الحدود السورية.

وتواصلت "المدن" مع اللجنة السورية – التركية المشتركة، فأكدت الأخيرة أنها لم تتلق رداً من إدارة الهجرة حول الحادث الأليم، وتابعت أن "إدارة الهجرة أبلغت اللجنة بعدم وجود أي معلومات تفصيلية عن الحادث". 

ويقدم الحادث دليلاً قاطعاً على عمليات الترحيل "القسرية" التي تنفذها السلطات التركية بحق اللاجئين السوريين، تحت ذريعة مخالفة "نظام الحماية المؤقتة". 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022،  تسبب انقلاب حافلة كانت تقل لاجئين من ولاية إسطنبول إلى مركز ترحيل في ولاية ديار بكر، بمقتل لاجئين سوريين اثنين وجرح آخرين.

ولا تعترف تركيا رسمياً بترحيل اللاجئين السوريين إلى الشمال السوري، وتتحدث عن "عودة طوعية"، متجاهلة الانتقادات الحقوقية والتقارير التي تصدرها المنظمات الدولية حول حملات الترحيل "غير القانونية". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها