الأحد 2023/09/17

آخر تحديث: 19:12 (بيروت)

احتجاجات السويداء تدخل شهرها الثاني بمرجعية دينية موحّدة

الأحد 2023/09/17
احتجاجات السويداء تدخل شهرها الثاني بمرجعية دينية موحّدة
increase حجم الخط decrease
دخلت احتجاجات السويداء جنوب سوريا الأحد شهرها الثاني على التوالي، مؤكدةً مطالبها بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، وسط خطاب تصاعد في الأيام الأخيرة من قبل رجال الدين في الطائفة الدرزية.

وشهدت ساحة "الكرامة" وسط مدينة السويداء الأربعاء، تجمع العشرات من أبناء المحافظة للمشاركة في التظاهرة التي تأخذ طابعاً رمزياً خلال أيام الأسبوع بينما تشهد الساحة يوم الجمعة من كل أسبوع تظاهرة حاشدة يشارك بها الآلاف.

ولم تختلف تظاهرة اليوم عن سابقاتها من حيث الشعارات المرفوعة، إذ ردّد المتظاهرون شعارات تنادي بإسقاط الأسد، وهتفوا للحرية وإسقاط النظام، كما نادوا بالتغيير السياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

وشارك في التظاهرة وفد من قرية الكفر في ريف السويداء، يتقدمه شيخ القرية سعيد مرشد وعدد من رجال الدين، وهم من الداعمين للحراك من اليوم الأول لانطلاقته.

ولم يتراجع الحراك في زخمه مع دخوله الشهر الثاني، إنما على العكس زاد من حيث أعداد المشاركين في التظاهرة الرئيسية في كل يوم جمعة، مدفوعاً بتأييد شيخي العقل للطائفة الدرزية حكمت الهجري وحمود الحناوي.

وقبل أيام، شهد خطاب الشيخين ارتفاعاً في حدته في انتقاده للأسد ونظامه وتأييده لمطالب المحتجين، عقب جرح 3 متظاهرين برصاص حرس مبنى فرع حزب "البعث" الأربعاء.

وقال الهجري في استقباله مجموعة المتظاهرين التي تعرضت لإطلاق النار إن موقفه ثابت من تأييد مطالب المحتجين حتى لو استمر الحراك سنوات، مهاجماً إيران وميلشياتها ووصفها بالدولة "المحتلة"، كما دعا ل"الجهاد" ضدها.

من جهته، أكد الشيخ الحناوي أن حادثة إطلاق النار لا يمكن السكوت عنها وقال موجهاً الكلام إلى الأسد من دون أن يسميه: "العروش لا تدوم بالعبث والقتل والظلم والتعدي، وإذ لم تستطع حل الأزمات في البلد، فإن هناك غيرك يستطيع حلها".

والأحد أكد الحناوي في موقف جديد أن ما حصل في السويداء وحّد المرجعيات الدينية للطائفة، وأن موقفها موحد إزاء الحراك والهدف واحد. وقال إنه يتلقى اتصالات شبه يومية، إقليمية ودولية، للاستفسار عن الأوضاع في المنطقة الجنوبية وسوريا.

وأضاف أن مطالب أهل السويداء هي مطلب حق، ولم يعتدوا على أحد، معرباً عن أمله في انتصار مطالب الناس في الشارع.

وكان الشيخ الهجري قد تلقى اتصالاً من النائب في مجلس النواب الأميركي عن الحزب الجمهوري فرينش هيل، استفسر فيه عن حقيقة ما يجري في السويداء، كما أبلغه بأن سلامته موضع اهتمام خاص لدى واشنطن.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها