الخميس 2023/09/14

آخر تحديث: 22:29 (بيروت)

طهران مستعدة للمضي قدماً بالصفقة مع واشنطن..برعاية قطرية

الخميس 2023/09/14
طهران مستعدة للمضي قدماً بالصفقة مع واشنطن..برعاية قطرية
increase حجم الخط decrease
وجّه وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان الشكر لدولة قطر لدورها في تسهيل التوصل إلى الاتفاق الإيراني-الأميركي حول تبادل السجناء. وأكد استعداد إيران لتنفيذ الاتفاق الذي جرى بوساطة قطرية، حول مبادلة السجناء والإفراج عن الأموال مع واشنطن.
وتلقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخميس، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان.

وجرى خلال الاتصال، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

من جهته، أكد وزير الخارجية القطرية التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجاء هذا الاتصال عشية اقتراب عملية نقل أصول إيرانية من كوريا الجنوبية إلى قطر وتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة والمتوقعة الأسبوع المقبل.

والأربعاء، رفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إطلاق تسمية "فدية" على الإفراج عن 6 مليارات دولار من أصول طهران في مقابل إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين لديها.

وقال كيربي: "إنها ليست دفعة بأي شكل من الأشكال. ليست فدية". وشدد على أن "الشعب الإيراني سيستفيد من هذه الأموال وليس النظام". وأضاف "إذا حاولت إيران تحويل الأموال (إلى غايات أخرى) سنتحرك وسنجمّدها مجدداً".

وشدّد على أن الأميركيين الخمسة "لا يزالون في طهران وليسوا في بلدهم". وأكد أن "إعادة أميركيين الى بلادهم يتطلب اتخاذ قرارات، وأحيانا اتخاذ قرارات صعبة للغاية"، مؤكداً أن ما قامت به واشنطن ليس تخفيفا للعقوبات على إيران. وأعرب عن "ارتياح" الإدارة الأميركية لبنود هذه الصفقة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها