الأربعاء 2023/09/13

آخر تحديث: 16:25 (بيروت)

السويداء:الهجري يدعو للجهاد ضد إيران وميليشياتها..بعد استهداف المتظاهرين بالرصاص

الأربعاء 2023/09/13
السويداء:الهجري يدعو للجهاد ضد إيران وميليشياتها..بعد استهداف المتظاهرين بالرصاص
increase حجم الخط decrease
أكد الشيخ الروحي لطائفة الموحدين الدروز حكمت الهجري أن إيران دولة "محتلة" منذ دخولها إلى سوريا، مشدداً على ضرورة "الجهاد" ضد ميلشياتها "المحتلة والمرتزقة"، موضحاً أن فكر هذه المليشيات "تخريبي"، في إشارة لحزب الله اللبناني.
 واطلق الشيخ الهجري هذا الموقف الاستثنائي لدى استقباله وفداً من متظاهرين في السويداء تعرضوا في وقت سابق الاربعاء لاطلاق نار من قبل ميليشيا حزب البعث في المحافظة،  قائلاً:" منذ اليوم الأول للمحنة في السورية تحدثت بأن أي أذى سيأتينا هو من هؤلاء الحزبيين الساقطين".

وأُصيب ثلاث شبان بجروح في مدينة السويداء الأربعاء، جرّاء إطلاق الرصاص الحي على مجموعة من المتظاهرين لتفريقهم من قبل حرس مبنى فرع حزب "البعث" في المدينة.

وأكد الهجري خلال لقائه مع مجموعة المتظاهرين الذين تعرضوا لإطلاق النار، على دعم مطالب الحراك الشعبي في السويداء حتى تحقيقها، مشدداً على عدم التنازل عنها حتى لو استمرت التظاهرات سنوات.

وإذ أكد أن الشارع هو ملك لأبناء السويداء للتظاهر فيه حتى تحقيق طلباتهم، قال: "نحن واقفون (في الساحات).. شعارنا السلمي هو للقائمين على السلطة في البلد، وإلى دول العالم جميعها والأمم المتحدة".

واعتبر أن "الحركة الأمنية" بإطلاق النار على المتظاهرين في السويداء، هي نتاج الأجهزة الأمنية "الفاسدة" التي تعبث في سوريا منذ سنوات، مشدداً على عدم انجرار المتظاهرين وراء خطة هذه الأجهزة لضرب أبناء السويداء بعضهم البعض.

واعتبر أن السلطة في إيران "عنصرية وفاسدة" ودخلت إلى سوريا من أجل "سرقة البلاد وثرواتها وتغيير عقول الناس باتجاه غير مقتنعين فيه"، مؤكداً أن إيران وميلشياتها وحزب الله اللبناني هم "محتلون ولا نقبل بوجودهم في سوريا.. ورأينا قي ذلك نعلنه على الملأ".

وإذ حذر المتظاهرين من الانجرار إلى السلاح لوضعهم في موضع الاتهام ضمن مؤامرة تُحاك للسويداء، أكد أن أي سلاح يرفع بوجه أبناء السويداء وسوريا هو "سلاح احتلال وعدو ويجب الاجتهاد لاجتثاثه وقلعه من هذا البلد". وقال: "قهر أهلنا الذين عاشوا الظلم في هذا البلد لعقود نتيجة هذا النهج السياسي.. وماتوا وهم يعتقدون بأن لدينا دولة تبنى بشكل صحيح.. لكنها كانت دولة لها عدد من الصفات السيئة".

وأضاف "سلاحنا مُنظف وجاهز والطلقة في بيت النار ضد من أراد التعدي علينا"، مؤكداً أن الطلقة الأولى لن تكون من أبناء السويداء.
وفي وقت سابق، قالت شبكة "الراصد" إن مجموعة كبيرة من المتظاهرين على رأسهم رجال دين توجهوا إلى مبنى فرع حزب "البعث" في محيط ساحة "الكرامة" من أجل إغلاقه بعد ورود أنباء عن دخول الموظفين إليه، قبل أن يُطلق حرس الفرع الرصاص الحي بالهواء من أجل تفريق المجموعة.

وأظهر مقطع مصور بثّته الشبكة للحظة إطلاق حرس الفرع الرصاص الحي نحو المتظاهرين بشكل كثيف، بالتزامن مع ترديد المحتجين هتاف "سلمية سلمية".

ولفتت إلى توثيق إصابتين برصاص حرس مبنى حزب "البعث" حتى الآن، مشيرةً إلى أن إحدى الحالات تستدعي نقلها إلى مشفى السويداء العام.

وأكدت أن المجموعات المسلحة المحلية في السويداء، لن تنجر وراء العنف وتقوم بالرد على ما قام به عناصر حزب البعث بإطلاق النار عمداً على المتظاهرين السلميين، لافتةً إلى أن المجموعات ستتوجه إلى دارة قنوات للقاء الشيخ الروحي لطائفة الموحدين الدروز حكمت الهجري، الداعم لحراك المحتجين، لاتخاذ الإجراء المناسب.

وتُعتبر حادثة إطلاق النار هي الأولى منذ انطلاق الاحتجاجات المناهضة للنظام والمطالبة بشكل مستمر برحيل رئيسه بشار الأسد للأسبوع الرابع على التوالي.

وجاءت الواقعة بعد طلب مجلس محافظة السويداء من الأجهزة الأمنية التابعة للنظام استخدام القوة من أجل حماية الموظفين والدوائر الرسمية والمؤسسات الحكومية التي قام المتظاهرون بإغلاقها منذ بداية احتجاجاتهم.

وقال المجلس في بيان في ختام دورته الخامسة، إن "الأحداث تسارعت لتغيير اتجاه المطالبة من قبل مجموعة من المواطنين بحقوقهم المشروعة في العيش الكريم إلى رفع رايات حملها أعداء سوريا وكانت راية للإرهاب الذي قتل ودمر وشرد المواطنين على امتداد الجغرافيا السوري".

وأضاف أن المظاهرات "أطلقت شعارات انفصالية تدعو الى إحداث إدارة ذاتية بعيدة عن نهجنا وتاريخنا الوطني".

وطالب المجلس "القوى الأمنية والجهات المسؤولة عن حفظ الأمن ضرورة الحفاظ على أمن الموظفين والمؤسسات والدوائر لضمان استمرارية عملها دون أي عائق كان وذلك لتأمين الخدمات للمواطنين".

وذكر البيان أن "محافظة السويداء لا يمثلها إلا العلم الوطني" و" وقائد الوطن رئيس الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار حافظ الأسد".

وأعرب المتظاهرون في ساحة "الكرامة" الأربعاء، عن غضبهم من دعوة مجلس المدينة الذي يضم اشخاصاً من أبناء المحافظة، أجهزة النظام الأمنية لاستخدام القوة ضد المتظاهرين، كما رفعوا لافتات تؤكد أن المجلس وما ورد في بيانه لا يمثلهم، ويُمثّل أعضاءه فقط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها