الإثنين 2023/06/05

آخر تحديث: 19:18 (بيروت)

"آركو" تناقش زلزال سوريا وتركيا في الدوحة..بمشاركة الهلال السوري

الإثنين 2023/06/05
"آركو" تناقش زلزال سوريا وتركيا في الدوحة..بمشاركة الهلال السوري
increase حجم الخط decrease
انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة الاثنين، أعمال الدورة 47 للهيئة العامة للمنظمة العربية الدولية للهلال والصليب الأحمر الدولي "آركو"، بمشاركة وفد من الهلال الأحمر السوري.

ويشارك في المؤتمر رؤساء وأمناء هيئات وجمعيات ومنظمات الهلال والصليب الأحمر العربية، ومن المقرر أن يناقش المشاركون كارثة الزلزال في سوريا وتركيا، والأوضاع الإنسانية في الدول العربية التي تعرضت لكوارث.

وأعلن الهلال الأحمر القطري عن افتتاح أعمال الدورة التي يستضيفها وتستمر ليومين، برعاية رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني وبحضور وزيرة الدولة للتعاون الدولي لولوة بنت راشد الخاطر.

وحضر من جانب النظام السوري رئيس منظمة "الهلال الأحمر العربي السوري" خالد حبوباتي والأمين العام للمنظمة خالد عرقسوسي حسبما أوردت المنظمة.

ويترأس المنظمة التي تتخذ من الرياض مقراً لها، صالح التويجري منذ 2019، والذي سبق أن امتدح تطبيع الرياض مع النظام السوري، باعتبار أنه يسهل الأعمال الإنسانية ل"آركو".

وأجرى التويجري زيارتين إلى مناطق النظام منذ ترأسه المنظمة: الأولى في حزيران/يونيو 2020، بينما الثانية في منتصف أيار/مايو 2023، والتقى خلالها حبوباتي وعدداً من المسؤولين في الهلال السوري، كما زار عدداً من مراكز الإيواء في ريف دمشق، مشيداً بدور الهلال في تقديم المساعدات للمتضررين من الزلزال و"النزاع المسلح".

ويُعتبر الهلال السوري إحدى الأدوات التي استخدمها النظام في التهرب من العقوبات الدولية، عبر جعله البوابة الحصرية لمرور المساعدات الإنسانية المقدمة من الجهات الدولية، عدا عن الفساد في عمليات التوزيع وتوظيف مقربين من شخصيات في النظام، بحسب تقارير لصحف غربية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها