الجمعة 2023/05/26

آخر تحديث: 05:46 (بيروت)

واشنطن:روسيا لن تنتصر في أوكرانيا..ولن تخرج قريباً

الجمعة 2023/05/26
واشنطن:روسيا لن تنتصر في أوكرانيا..ولن تخرج قريباً
increase حجم الخط decrease
اعتبر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي الخميس، أن روسيا لن تحقق نصراً عسكرياً في أوكرانيا، مضيفا أنه من غير المرجح أيضاً أن يتم دحر كلّ القوات الروسية في أي وقت قريب.

وتؤكد تصريحاته توقعات عن إطالة أمد الحرب في أوكرانيا، حيث لا يبدو أي من الطرفين في موقع لتحقيق نصر حاسم وفي غياب مفاوضات في الوقت الحالي.

وقال ميلي للصحافيين في ختام اجتماع افتراضي مع عشرات الدول الداعمة لأوكرانيا في البنتاغون: "لن تكسب روسيا عسكرياً هذه الحرب". وأوضح أن الأهداف الاستراتيجية الأساسية لروسيا، ومنها إطاحة الحكومة في كييف "لا يمكن تحقيقها عسكرياً، لن تتحقق".

وفي الوقت نفسه، فإن مئات آلاف الجنود الروس في أوكرانيا يجعلون مسعى كييف لاستعادة السيطرة على كامل أراضيها مستبعداً "في المدى القريب". وقال ميلي: "هذا يعني أن القتال سيتواصل وسيكون دموياً وصعباً. وفي مرحلة ما سيتفاوض الطرفان على تسوية أو يتوصلان إلى نتيجة عسكرية".

وقادت الولايات المتحدة الضغط من أجل دعم دولي لأوكرانيا، وسارعت إلى تشكيل تحالف لدعم كييف بعد الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022 وتنسيق المساعدات من عشرات الدول.

وقدم داعمو أوكرانيا نحو 65 مليار دولار من المساعدات العسكرية بحسب ما أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وكان البيت الأبيض قد أعلن الأسبوع الماضي أن واشنطن ستوافق على تزويد أوكرانيا طائرات "إف-16" متطورة وتخلت عن معارضتها لذلك.

والخميس ناقش داعمو كييف "خططاً لتدريب طيارين أوكرانيين على طائرة مقاتلة من الجيل الرابع بما يشمل إف-16" حسبما قال أوستن، مشيراً إلى أن "تخطيط وتنفيذ هذا التدريب سيكون مهمة كبيرة".

ولفت وزير الدفاع الأميركي إلى إمكان إنشاء صندوق لإسهامات مالية تدعم جهود دول ليس لديها طائرات "إف-16"، أو قدرات للمساعدة بشكل مباشر في التدريب والصيانة أو الاستدامة.

وشرح ميلي التغير في الموقف الأميركي لصالح تزويد كييف بطائرات حربية قائلا إنه "لو تم ذلك في فترة مبكرة من النزاع، لأخذت الأموال من الاحتياجات الأكثر إلحاحاً في ما تعزيز سلاح الجو الأوكراني مهمة طويلة الأمد". وأضاف "سيستغرق بناء سلاح جو بالحجم والنطاق الضروريين فترة طويلة".

يأي ذلك فيما أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن نقل الأسلحة النووية غير الاستراتيجية من روسيا إلى أراضي بيلاروسيا قد بدأ بالفعل. وقال إن الأسلحة النووية الروسية المنتشرة على أراضي الجمهورية محمية بشكل دقيق، ولن يتمكن المخربون من الوصول إليها، بمن فيهم البولنديون، حسب تعبيره.

وتابع: "نحن نقوم بعمل دقيق، ومنظم ونتحمل المسؤولية عن ذلك.. الحدود مغلقة". كما أشار الرئيس البيلاروسي إلى أن المجموعات التخريبية لن تستطيع دخول البلاد عبر "الحدود الخضراء".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ومينسك اتفقتا على أنهما، ومن دون انتهاك الالتزامات الدولية، ستنشران أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها