الخميس 2023/05/25

آخر تحديث: 10:48 (بيروت)

روسيا تتهم "مخربين" أوكرانيين بالتخطيط لاستهداف محطاتها النووية

الخميس 2023/05/25
روسيا تتهم "مخربين" أوكرانيين بالتخطيط لاستهداف محطاتها النووية
increase حجم الخط decrease

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي (أف أس بي) الخميس، توقيف "مخربين" أوكرانيين على خلفية التخطيط لاستهداف محطات نووية روسية.

وقال الجهاز في بيان إن "مجموعة تخريب من جهاز الاستخبارات الخارجية الأوكرانية... حاولت تفجير زهاء ثلاثين خط نقل كهربائي إلى محطتي لينينغراد وكالينين النوويتين" مطلع أيار/مايو بهدف "وقف المفاعلات النووية"، مؤكداً توقيف شخصين أوكرانيين على علاقة بذلك.

والأربعاء، حذرت روسيا كييف من أنها سترد "بحزم شديد" على جميع عمليات التوغل المستقبلية وذلك في اعقاب قيام موسكو بنشر طائرات ومدفعية للتصدي لمجموعة مسلحة عبرت من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية.

جاء ذلك بعد أن استُهدفت منطقة بلغورود الروسية بالكثير من المسيّرات بحسب حاكم بلغورود فياتشسلاف، فيما قالت السلطات المحلية إن 13 شخصاً أصيبوا بجروح في وقت تعرضت المنطقة لضربات بالمدفعية وقذائف الهاون. 

وقالت موسكو إن القوات الروسية قتلت "أكثر من 70 إرهابيا أوكرانيا" ودمرت عددا من المركبات المسلحة خلال المناوشات. 

وفيما تقيّم روسيا الوضع عقب هجوم هو الأخطر على أراضيها منذ بدء غزو موسكو لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، أعلن رئيس مجموعة "فاغنر" المسلحة بأن نحو 10 آلاف من بين 50 ألف سجين جندتهم فاغنر من السجون الروسية، قُتلوا في أوكرانيا على خط المواجهة في معركة باخموت الدامية. 

وقال يفغيني بريغوجين في مقابلة نُشرت مساء الثلاثاء: "أخذت 50 ألف سجين، قُتل 20 بالمئة منهم"، وأضاف أن نسبة مماثلة من مقاتليه المحترفين لقوا حتفهم أيضًا في القتال، من دون تحديد عددهم بدقة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن تقييمات الولايات المتحدة تشير إلى أن عدد القتلى والجرحى الروس في باخموت يقدر ب100 ألف. 

وأضاف ميلر: "وفقاً لتقييمنا، فإن 20 ألفاً هو عدد أقل بكثير من حجم الخسائر الروسية الفعلية في باخموت، وقد قلنا علناً إن رقم الخسائر الروسية هو 100 ألف في باخموت وحدها، وذلك يشمل القتلى والجرحى". 

إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء، المصادقة على بيع نظام دفاع جوي من طراز "ناسامز" ومعدّات ذات صلة بقيمة 285 مليون دولار لأوكرانيا الساعية لتعزيز دفاعاتها ضد الضربات الروسية.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية في بيان إن "لدى أوكرانيا حاجة ملحّة لزيادة قدراتها الدفاعية ضد الضربات الصاروخية والطائرات الروسية". وأضافت أن الحصول على هذا النظام ونشره "سيعززان قدرة أوكرانيا على الدفاع عن شعبها وحماية البنية التحتية الوطنية الحيوية".

وتابع البيان أن البيع لن يتطلب تكليف أي موظفين أو مقاولين متعاقدين مع الحكومة الأميركية بالعمل في أوكرانيا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها