الثلاثاء 2023/05/23

آخر تحديث: 08:46 (بيروت)

إيران:قواعد بحرية في المتوسط..ومنشأة نووية تحت الأرض

الثلاثاء 2023/05/23
إيران:قواعد بحرية في المتوسط..ومنشأة نووية تحت الأرض
increase حجم الخط decrease
قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الحرس الثوري الإيراني يحول السفن التجارية الى سفن عسكرية مسلحة بطائرات مسيّرة وأنظمة صاروخية لتصبح قواعد بحرية متنقلة

وأضاف غالانت خلال مؤتمر في معهد السياسات والاستراتيجيات في جامعة رايخمان: "تهدف إيران إلى إقامة قواعد إرهابية في المجال البحري لمنطقة الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، تحاول فتح مجال مواجهة جديد، من خلال إنشاء "قواعد إرهابية عائمة". كما تطرق الوزير في حديثه، إلى الإجراءات المطلوبة لمواجهة "عدوان إيران الإقليمي والتهديد الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني".

وأضاف: "تهدف إيران إلى توسعة نطاق وصولها إلى المحيط الهندي والبحر الأحمر، وحتى شواطئ البحر الأبيض المتوسط. هذه خطة منظمة ومصممة لتهديد التجارة وطرق الطيران - العسكرية والمدنية على حد سواء - وخلق تهديد دائم في الساحة البحرية".

وفي السياق، نشرت وكالة "أسوشيتد برس" صوراً التقطتها أقمار صناعية الأسبوع الماضي، قالت إنها لمنشأة نطنز النووية الإيرانية، وذكرت إن الصور تؤكد أن طهران تبني مجموعة من الأنفاق تحت الأرض في الموقع.

وقالت الوكالة إنه بالقرب من قمة جبال زاغروس في وسط إيران، يشيد عمال منشأة نووية عميقة للغاية تحت سطح الأرض لدرجة تجعلها على ما يبدو خارج نطاق سلاح أميركي صمم حديثاً لتدمير مثل هذه المواقع، وذلك بحسب خبراء وصور عبر الأقمار الصناعية.

وحسب تفسير مؤسسة "بلانيت لابز بي بي سي" التي التقطت الصور فإن "إيران تقوم بحفر أنفاق في الجبل بالقرب من مفاعل نطنز النووي، والذي تعرض لهجمات تخريبية متكررة وسط مواجهة بين طهران والغرب بسبب برنامجها النووي".

ومع إنتاج إيران لليورانيوم الآن بالقرب من مستويات تصنيع الأسلحة بعد انهيار اتفاقها النووي مع القوى العالمية، فإن الموقع الجديد يعقد جهود الغرب لمنع طهران من تطوير قنبلة ذرية، مع استمرار توقف الطرق الدبلوماسية بشأن برنامجها النووي.

وحذرت كيلسي دافنبورت، مديرة سياسة عدم انتشار الأسلحة في جمعية الحد من الأسلحة، ومقرها واشنطن، من أن استكمال هذه المنشأة "سيشكل سيناريو كابوسي يخاطر بإشعال دوامة تصعيدية جديدة".

وأضافت: "بالنظر إلى مدى اقتراب إيران من تصنيع قنبلة نووية، فليس لدى طهران مجال كبير للغاية لتصعيد برنامجها دون التعثر بالخطوط الحمراء الأميركية والإسرائيلية. في هذه المرحلة، أي تصعيد إضافي يزيد من خطر نشوب صراع".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها