الأحد 2023/03/19

آخر تحديث: 16:01 (بيروت)

بوتين في ماريوبول.."مثل لص تحت جنح الليل"

الأحد 2023/03/19
بوتين في ماريوبول.."مثل لص تحت جنح الليل"
increase حجم الخط decrease
أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة غير معلنة إلى ماريوبول، بجسب ما أعلنت وسائل إعلام روسية رسمية الأحد.

وهذه الزيارة هي الأولى له إلى هذه المدينة منذ السيطرة عليها في أعقاب حصار استمر أشهراً في بداية الهجوم الذي شنّته روسيا على أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير 2022.

وبعد ساعات على زيارته القرم في الذكرى التاسعة لضم شبه الجزيرة، نشر الكرملين شريطاً مصوراً، لوصول بوتين على متن مروحية إلى ماريوبول، المدينة الساحلية التي سيطرت عليها موسكو بعد حصار الربيع الماضي.

وجال بوتين في المدينة وشوهد يقود سيارة بنفسه. وقال الكرملين إنه تفقد مسرحاً موسيقياً أعيد بناؤه واستمع إلى تقرير عن أعمال إعادة إعمار هذه المدينة المنكوبة.


وقال أحد الأهالي لبوتين: "إننا نصلي من أجلك"، مشيرا إلى المدينة بوصفها "قطعة صغيرة من الجنة"، بحسب مشاهد نشرها التلفزيون الروسي أظهرت أن الزيارة تمت ليلاً.

ونددت وزارة الدفاع الأوكرانية بالزيارة وكتبت في تغريدة: "زار بوتين مدينة ماريوبول الأوكرانية مثل لصّ تحت جنح الليل. أولاً هذا أكثر أماناً. كما أن الليل يسمح له بأن يركز على ما لا يريد إظهاره، ويبقي المدينة التي دمرها جيشه بالكامل وسكانها القلائل الناجين  بعيداً عن الأنظار الفضولية".

من جهته، أوضح الكرملين أن بوتين قرّر في اللحظة الأخيرة التوجه إلى ماريوبول بعد زيارته السبت شبه جزيرة القرم، مشدداً على الطبيعة "العفوية" لرحلته. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن زيارة بوتين: "كان كل ذلك عفوياً"، مؤكدا أن "تنقّلاته في المدينة لم يخطط لها أيضاً".

وأضاف بيسكوف "مثلما يظهر في الفيديو فإن بوتين قاد سيارته بنفسه في طرقات المدينة، وبما أنه لم يتم التحضير للزيارة فإنه كان يتوقف عند الإشارات الضوئية وينتظر أحياناً مرور الشاحنات الثقيلة ومعدات البناء".

كانت تلك أول زيارة لبوتين إلى منطقة دونباس الشرقية منذ بداية النزاع في أوكرانيا، وتأتي بعد عام تقريبا على إعلان السيطرة على ماريوبول بعد حملة أدت إلى تدمير مصنع آزوفستال للصلب، المعقل الأخير للقوات الأوكرانية في المدينة.

وجاءت زيارة بوتين قبيل زيارة يجريها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو، اعتُبرت على نطاق واسع إنجازاً دبلوماسياً لبوتين.

من ناحيتها اعتبرت بكين، الحليفة الاستراتيجية لموسكو، أنها "زيارة من أجل السلام"، وذلك فيما تسعى للعب دور الوسيط في الحرب في أوكرانيا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها