السبت 2023/03/18

آخر تحديث: 18:14 (بيروت)

زيلينسكي يفرض عقوبات على الأسد..بعد سخريته ودعمه للحرب

السبت 2023/03/18
زيلينسكي يفرض عقوبات على الأسد..بعد سخريته ودعمه للحرب
increase حجم الخط decrease
فرضت حكومة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي السبت، عقوبات على رئيس النظام السوري بشار الأسد وعدد من كبار مسؤوليه بينهم رئيس حكومته ووزير خارجيته، عقب تصريحات الأسد التي هزىء فيها من الرئيس الأوكراني.

وقال صحيفة "ذا كييف إندبندنت" الأوكرانية إن زيلينسكي وقّع مرسوماً يقضي بفرض عقوبات على 141 كياناً رسمياً و300 فرد بينهم الأسد ورئيس حكومته حسين عرنوس ووزير خارجيته فيصل المقداد، مضيفة أن المرسوم جاء بناءً على مقترح من مجلس الأمن القومي والدفاع الاوكرانيين.

وبحسب الصحيفة، فإن العقوبات تشمل تجميد الأصول والقيود على العمليات التجارية وتعليق الالتزامات الاقتصادية والمالية، لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وكانت حكومة زيلينسكي قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري في نهاية حزيران/يونيو 2022، وذلك على خلفية اعترافه باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك شرق أوكرانيا.

لكن العقوبات الجديدة، جاءت على ما يبدو بعد تصريحات الأسد لوسائل إعلام روسية خلال زيارته إلى موسكو التي استمرت 3 أيام، حيث وصف زيلينسكي بأنه "مهرج، وخطاباته تجعلنا نضحك"، فضلاً عن وصف الأوكرانيين ب"النازيين الجدد".

ونقل الإعلام الروسي عن الأسد قوله إنه لم يكن يعرف زيلينسكي لكنه استمع إليه مثل المهرج وإلى اقتباساته كالتهريج قائلاً: "لقد أحببنا ذلك بشكل عام، الطريقة التي يتصرف بها مثل الممثل الكوميدي حتى في السياسة". وأضاف: "العالم يحتاج أحياناً إلى مثل هؤلاء المهرجين، مثل زيلينسكي، حتى ينزع فتيل الموقف، ويجعلنا نضحك قليلاً".

إضافة إلى ذلك، جدّد الأسد خلال وجوده في موسكو، دعمه للغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، واصفاً إياها ب"الحرب ضد النازيين الجدد. وقال: "الغرب استضاف النازيين على أرضه، والآن يدعمهم مرة أخرى"، مضيفاً أنه اعترف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك قبل أن تعلن روسيا ضمهما إليها.

وفي آذار/مارس 2022، فسخت الحكومة الأوكرانية اتفاقية للنقل التجاري موقّعة مع حكومة النظام، كما فسخت في أيلول/سبتمبر 2022، اتفاقية أخرى موقّعة بين الحكومتين تتعلق بالنقل الجوي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها