الجمعة 2023/03/17

آخر تحديث: 14:20 (بيروت)

دول أوروبية ستسلم أوكرانيا مقاتلات"ميغ-29"..والكرملين يتوعد بتدميرها

الجمعة 2023/03/17
دول أوروبية ستسلم أوكرانيا مقاتلات"ميغ-29"..والكرملين يتوعد بتدميرها
increase حجم الخط decrease
أعلن رئيس الحكومة السلوفاكية الجمعة أن بلاده ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة من طراز "ميغ-29" سوفياتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قراراً من هذا النوع بعد بولندا.

وقال إدوارد هيغر للصحافيين "سنرسل 13 من طائراتنا من طراز ميغ-29 لأوكرانيا"، مشيراً إلى أن براتيسلافا سترسل أيضاً لكييف نظام الدفاع الجوي "كوب".

وطالبت أوكرانيا مراراً بالحصول على مقاتلات من حلفائها الغربيين، خصوصاً طائرات "إف-16" حديثة أميركية الصنع.

وأضاف هيغر: "خطواتنا منسّقة بالكامل مع بولندا وأوكرانيا"، مشيراً إلى أن حكومته "تقف على الجانب الصحيح للتاريخ".

من جهته، توعّد الكرملين الجمعة بأن المقاتلات التي سترسلها بولندا وسلوفاكيا لأوكرانيا "ستُدمَّر"، مشدداً على أن شحنات الأسلحة الغربية لكييف لن تغيّر أهداف روسيا العسكرية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لن يغيّر توفير هذه المعدات العسكرية - كما سبق أن قلنا - نتيجة العملية العسكرية الخاصة"، وهو المصطلح الرسمي الذي تستخدمه موسكو للإشارة إلى غزوها. وأضاف"ستُدمَّر كل هذه المعدات".

ولفت وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد إلى أن إرسال مقاتلات "ميغ-29" من سلوفاكيا إلى كييف سيستغرق "بضعة أسابيع".

وستضمّ الشحنة السلوفاكية عشر مقاتلات 10 من طراز "ميغ-29" جاهزة للعمل بالإضافة إلى ثلاث طائرات لم تُشغَّل منذ العام 2008.

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا قد أعلن الخميس أن بلاده ستسلم دفعة أولى من أربع مقاتلات من طراز "ميغ-29" إلى أوكرانيا "خلال الأيام المقبلة".

وأشار مراسل صحيفة "الغارديان" في نيويورك إلى أن بولندا ستصبح أول دولة تسلم طائرات حربية لأوكرانيا في الأيام القليلة القادمة، مما يمثل خطوة تصاعدية كبيرة في الدعم العسكري لكييف قبل هجوم مضاد متوقع.

وقال المراسل جوليان بورغر إن هذه السابقة، التي تشمل 4 مقاتلات من طراز "ميغ-29" من الحقبة السوفياتية كدفعة أولى، يمكن أن تحث أعضاء حلف شمال الأطلسي الآخرين على توفير طائرات، وهو المطلب الأوكراني منذ فترة طويلة.

وقال الرئيس البولندي إن طائرات "ميغ" كانت تقترب من نهاية عمرها العملي بعد 30 عاماً، لكنها "لا تزال في حالة جيدة". وأضاف أن المزيد منها تجرى لها الصيانة اللازمة استعداداً لتسليمها لأوكرانيا.

وكانت بولندا عرضت قبل عام تسليم كل طائراتها ال"ميغ" إلى الولايات المتحدة في قاعدتها في رامشتاين بألمانيا، حتى يمكن تمريرها لأوكرانيا، لكن واشنطن رفضت الخطة آنذاك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإعلان البولندي جاء بعد يوم من مؤتمر افتراضي لوزراء الدفاع من أكثر من 40 دولة تدعم أوكرانيا، لتنسيق الشريحة التالية من شحنات الأسلحة.

وذكرت أن سلوفاكيا وفنلندا وهولندا قالت إنها ستفكر في تزويد أوكرانيا بالطائرات الحربية، في حين رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا حتى الآن تزويدها بطائراتهما المقاتلة من طراز "إف16" و"تايفون"، بحجة أنهما تتطلبان الكثير من التدريب والدعم الأرضي والمدارج الطويلة. ومع ذلك عرضت بريطانيا توفير غطاء جوي لأي دولة في أوروبا الشرقية مستعدة لتزويد كييف بطائرات من الحقبة السوفياتية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها