الخميس 2023/03/16

آخر تحديث: 15:20 (بيروت)

بالفيديو:الاصطدام بين "إم كيو-9" و"سو-27"

الخميس 2023/03/16
بالفيديو:الاصطدام بين "إم كيو-9" و"سو-27"
increase حجم الخط decrease
أظهر مقطع مصور نشره الجيش الأميركي الخميس، الاصطدام الذي جرى الثلاثاء، بين طائرة مسيرة أميركية من طراز "MQ9 Reaper" ومقاتلتين روسيتين من طراز "سو-27".

ويصور المقطع المنشور الذي رفعت عنه السرية حديثاً، لحظات دراماتيكية من المواجهة في الجو، والتي قال البنتاغون إنها استمرت 30-40 دقيقة.

ويُظهر المقطع المصور لقطات مصورة مأخوذة من كاميرا الطائرة بدون طيار وهي تحلق فوق البحر الأسود قبل أن تظهر فجأة طائرة مقاتلة روسية من طراز "سو-27" وهي تقترب منها ثم تقوم بإفراغ الوقود أثناء اعتراضها للطائرة الأميركية المسيّرة.


وفي لقطة أخرى، تظهر الطائرة الروسية وهي تقوم بتفريغ الوقود قرب الطائرة الأميركية مرة ثانية، ومن ثم يتبين أن الكاميرا المثبتة في المسيرة الأميركية وهي تتوقف عن العمل نتيجة اصطدام المقاتلة الروسية بها، مما أدى إلى إتلاف مروحتها وإجبار الجيش الأميركي في النهاية على إسقاط الطائرة المسيّرة في البحر الأسود. 

وعندما تعود الكاميرا إلى العمل مرة أخرى، يتم توجيهها، حيث يظهر تعرّض مروحة الطائرة المسيرة للتلف نتيجة الاصطدام.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ذكرت أن الحادث نجم عن تصادم في الجو بعد أن اقتربت مقاتلتان روسيتان من إحدى طائراتها المسيرة التي كانت في مهمة استطلاع فوق المياه الدولية. 

وذكرت واشنطن أن المقاتلتين اقتربتا من الطائرة المسيّرة وسكبتا الوقود عليها قبل أن تحطم إحداهما مروحة الطائرة المسيرة لتقوم القوات الأميركية بإسقاطها في البحر.

وأشارت إلى أن الطائرة المسيرة كانت تقوم بمهمة روتينية عندما تم اعتراضها "بأسلوب متهور وغير سليم بيئيا وغير مهني"، فيما شددت روسيا على أن المسيرة كانت خارج السيطرة مؤكدة بأن طائراتها لم تحتك بها بأي شكل من الأشكال.

ونفت موسكو وقوع تصادم وقالت إن الطائرة المسيرة تحطمت بعد "مناورات خطيرة". وأضافت أن الطائرة حلقت "عمداً وبشكل استفزازي" بالقرب من المجال الجوي الروسي مع إغلاق أجهزة الإرسال، وسارعت موسكو بالدفع بالمقاتلتين لتحديد هويتها.

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارك ميلي إن انتشال حطام المسيرة سيكون صعباً، مرجحاً أن تكون تفتتت وغرقت في مساحة مائية بعمق ما بين 1200 و1500 متر. وأشار إلى أن الولايات المتحدة اتخذت تدابير احترازية لحماية المعلومات الحساسة في حال تمكنت روسيا من انتشال الحطام.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها