الثلاثاء 2023/02/14

آخر تحديث: 16:07 (بيروت)

المركزي السوري يرفع سقف الحوالات الداخلية..إلى 5 ملايين ليرة

الثلاثاء 2023/02/14
المركزي السوري يرفع سقف الحوالات الداخلية..إلى 5 ملايين ليرة
increase حجم الخط decrease
رفع مصرف سوريا المركزي من سقف الحوالات الداخلية للأشخاص العاديين ضمن مناطق سيطرته، وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين.

وقال المركزي السوري في بيان الثلاثاء، أنه قرر رفع سقف الحوالات المسموح تحويلها بالليرة السورية من قبل شخص عادي أو اعتباري إلى 5 ملايين ليرة سورية، موضحاً أن القرار هو من أجل "توفير المزيد من المرونة في عمليات تحويل الأموال عبر شركات الحوالات الداخلية".

وكان المصرف قد اتخذ قراراً مماثلاً مطلع كانون الثاني/يناير، عندما رفع سقف الحوالات الداخلية من مليون إلى مليوني ليرة سورية.

وأوضحت صحيفة "الوطن" حينها أن القرار يستثني التحويلات المالية الداخلية الواردة إلى الجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية والهلالين الأحمر السوري والفلسطيني والأمانة السورية للتنمية والبطريركيات، إلى جانب استثناء الاتحاد السوري لشركات التأمين، وتمويل القروض وقبض الأقساط.

واتخذ المركزي منذ مطلع 2023، عدداً من القرارات المماثلة التي يصنّفها في خانة المرونة وسهولة التعامل، وأصدر في نهاية كانون الثاني/يناير، قراراً رفع من خلالها سقوف السحوبات من المصارف من 5 ملايين ليرة سورية إلى 15 مليوناً.

كما رفع حينها المبالغ المسموح نقلها بين المحافظات للمسافر الواحد إلى 15 مليون ليرة سورية، بعدما كانت 5 ملايين فقط، مستثنياً من ذلك النقل بين محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة.

ويأتي قرار المركزي الثلاثاء، بعدما عادت الليرة السورية إلى مسارها التصاعدي لتكسر حاجز 7 آلاف ليرة سورية لكل دولار واحد، عقب تسجيل بعض المكاسب خلال الأيام الأولى التي تلت الزلزال.

وأظهرت تطبيقات إلكترونية تراقب تقلبات الليرة السورية أمام العملات الأجنبية في السوق السوداء تسجيل سعر مبيع الدولار 7 آلاف و150 ليرة سورية بينما بلغ سعر الشراء 7 آلاف ليرة سورية في العاصمة دمشق. في حين سجلت الليرة السورية خلال الأيام السابقة 6 آلاف و600 ليرة سورية للمبيع، و6 آلاف و500 للشراء.

وهذا المسار التصاعدي، توقّعه العديد من المراقبين الاقتصاديين، معيداً سبب الانخفاض الآني إلى قلة الطلب على الدولار داخل مناطق سيطرة النظام عقب الزلزال.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها