السبت 2023/12/16

آخر تحديث: 13:34 (بيروت)

3 طائرات أميركية محملة بالأسلحة المتطورة..تهبط في قواعد سورية

السبت 2023/12/16
3 طائرات أميركية محملة بالأسلحة المتطورة..تهبط في قواعد سورية
increase حجم الخط decrease
هبطت 3 طائرات شحن محملة بالمعدات والأسلحة المتطورة في القواعد الأميركية شمال شرق سوريا، وذلك بعد يومين على زيارة أجراها قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا إلى هناك لتقييم وضع حماية القواعد من هجمات الميلشيات الإيرانية.

تعزيز القواعد

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت، إن طائرتي شحن تابعتين للقوات الأميركية هبطتا في قاعدة مطار خراب الجير في ريف الحسكة الشمالي، موضحاً أن الطائرتين كانتا محملتين بالمعدات العسكرية واللوجستية والأسلحة المتطورة.
وإذ لفت إلى أن الطائرتين قدمتا من اتجاه الأراضي العراقية، أشار إلى أنها الطائرة الثالثة المحملة بالمعدات المتطورة التي تهبط في قاعدة خراب الجير خلال الساعات ال24 الأخيرة.
وبدأت القوات الأميركية منذ تعرض قواعدها إلى هجمات مكثفة من الميلشيات العراقية قبل أكثر من شهرين، بتعزيز تلك القواعد بالمنظومات المتطورة المخصصة لمواجهة الصواريخ والطائرات المسيرة التي تحاول الوصول إلى عمق القواعد واستهداف افراد القوات الأميركية.
والخميس، أظهر مقطع مصور بثتّه شبكات إخبارية محلية، استخدام القوات الأميركية لمنظومة "سي- آر آي إم" في التصدي لطائرة مسيّرة حاولت الوصول إلى قاعدة "كونيكو" في ريف ديرالزور الشمالي.

زيارة كوريلا

وأتى هبوط الطائرات الثلاث بعد زيارة قام بها قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا إلى سوريا والعراق. وقالت القيادة المركزية الأميركية إن كوريلا "سافر إلى العراق وسوريا للقاء القادة الرئيسيين والقوات الشريكة وأعضاء الخدمة الأميركية"، مشيرةً إلى أنه التقى بعسكريين أميركيين في القواعد داخل سوريا.
وأضافت أن كوريلا سافر إلى قواعد متعددة في سوريا، "للقاء الشركاء الرئيسيين في مهمة دحر داعش وأعضاء الخدمة للحصول على تقييم شامل لتقدمنا في مهمة هزيمة داعش، والموقف من حماية قواتنا".
ونقل البيان عن الجنرال قوله: "توفّر هذه الزيارات رؤى قيمة لا يمكن الحصول عليها دون زيارة المنطقة ورؤيتها بصورة مباشرة، لقد خرجت بشعور كبير من الفخر في الاحتراف والتفاني والكفاءة في الخدمة من قبل أعضاء الخدمة الذين تم نشرهم ضمن بيئة قاسية".
ووفق مسؤول في "البنتاغون"، فإن القوات الأميركية تعرضت في سوريا والعراق ل97 هجوماً بين 17 تشرين الأول/أكتوبر و13 من كانون الأول/ ديسمبر. وأضاف أن الهجمات تمت باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة، وأن القوات الأميركية في قاعدتي التنف والشدادي شرق سوريا، تعرضت لثلاث هجمات بالصواريخ والمسيرات، الأربعاء.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها