الخميس 2023/11/23

آخر تحديث: 17:07 (بيروت)

قطر تعلن بدء سريان الهدنة في غزة الجمعة..السابعة صباحاً

الخميس 2023/11/23
قطر تعلن بدء سريان الهدنة في غزة الجمعة..السابعة صباحاً
increase حجم الخط decrease
قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ الجمعة، الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المحلي.

ولفت المتحدث إلى أن الاتصالات انتهت مع جميع الأطراف والوسطاء وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم، مشيراً إلى أن تسليم الدفعة الأولى من المحتجزين المدنيين ستجري حوالي الساعة 4 من عصر الجمعة.

وأوضح أن الدفعة الأولى من المحتجزين الذين سيفرج عنهم تضم 13 من النساء والأطفال، من أصل 50 مقسمين على 4 أيام.

وشدد المتحدث باسم الخارجية القطرية على أنه في أيام الهدنة الأربعة سيتم جمع المعلومات عن بقية المحتجزين، معبراً عن أمله في أن  تقود هذه الهدنة الإنسانية لبدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم.

بدورها قالت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" إن الاتفاق ينص على وقف جميع الأعمال العسكرية من "كتائب القسام" والمقاومة الفلسطينية وكذلك العدو الإسرائيلي لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة. 

وأضافت أن الاتفاق ينص على توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، على أن يتوقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة ال10 صباحاً وحتى ال4 مساء في مدينة غزة والشمال.

وشددت على أنه سيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، وهو ما يعني الإفراح عن 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال دون ال19 عاماً، مقابل الإفراج عن 150 أسيراً فلسطينياً.

إلى ذلك، أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري -خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن- على ضرورة مواصلة الجهود لوقف الحرب في غزة.

وشدد على أن الضمان الوحيد لتحقيق سلام مستدام في الشرق الأوسط هو الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

من جهته، أعرب الوزير الأميركي عن شكر بلاده لدولة قطر على جهودها الحاسمة في انجاز الصفقة.

كما شدد بلينكن خلال الاتصال على أن بلاده لا تزال ملتزمة بتعزيز حل الدولتين، وجدد التأكيد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وقطر.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها