السبت 2023/11/18

آخر تحديث: 14:38 (بيروت)

واشنطن تفرض عقوبات على ميليشيات عراقية..بسبب هجمات سوريا والعراق

السبت 2023/11/18
واشنطن تفرض عقوبات على ميليشيات عراقية..بسبب هجمات سوريا والعراق
increase حجم الخط decrease
أدرجت الولايات المتحدة ميلشيات عراقية موالية لإيران وستة أفراد من أبرز المسؤولين فيها على قوائم العقوبات الأميركية، وذلك على خلفية اتهامها بتنّفيذ وتخطيط هجمات على القواعد الأميركية في سوريا والعراق.

كيانان و6 أفراد

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، إنها فرضت عقوبات على كتائب "حزب الله في العراق"، وذلك على خلفية وقوفها حلف سلسلة الهجمات التي تستهدف القواعد الأميركية والتحالف الدولي في سوريا والعراق، مشيراً إلى أن هذه الكتائب مرتبطة بإيران، وتتلقى تمويلاً ودعماً من قبل "الحرس الثوري" الإيراني.
وأضافت الوزارة أنها فرضت عقوبات مماثلة على "كتائب سيد الشهداء" التي تنتشر في العراق، متهمةً إياها بالتخطيط والمشاركة في شنّ هجمات ضد القوات الأميركية في سوريا والعراق، وتلقي الدعم من الحرس الثوري.
وذكر البيان أن وزارة الخارجية الأميركية سبق وصنّفت كتائب حزب الله العراقي وزعيمها كإرهابيين عالميين بشكل خاص، وذلك بسبب "مسؤوليتها عن العديد من الهجمات الإرهابية ضد أهداف حكومية أميركية وعراقية في العراق"، مشيراً إلى أن تلك الهجمات كانت "بالنيابة عن الحكومة الإيرانية وفيلق القدس".
أما بالنسبة للأفراد المعاقبين، فأوضحت الخزانة الأميركية أنها أدرجت عماد ناجي البهادلي على قوائم العقوبات، موضحةً أنه عضو مجلس الشورى في كتائب حزب الله العراقي، فضلاً عن كونه عضو "هيئة اتخاذ القرارات الرئيسية" في الكتائب، ومسؤولاً عن العمليات فيها.
إضافة إلى البهادلي، فقد شملت العقوبات رئيس الشؤون الخارجية في حزب الله العراقي حبيب حسن مغامس الدراجي، والمتحدث باسم الحزب جعفر الحسيني، والقائد العسكري الكبير فيه خالد السكيني، إضافة إلى المسؤول في فيلق القدس مجتبى جهاندوست.
وبموجب العقوبات، سيتم حظر جميع الممتلكات والمصالح والأشخاص المدرجين في الولايات المتحدة كما ستحظر أي كيانات مملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي بنسبة 50 في المئة.

رسالة أميركية
من جهته، قال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون في بيان، إن "خطوة اليوم ترسل رسالة إلى كتائب حزب الله وجميع الجماعات الأخرى التي تدعمها إيران بأن الولايات المتحدة ستستخدم كافة الوسائل المتاحة لمحاسبة أي أطراف انتهازية تسعى لاستغلال الوضع في غزة لخدمة مصالحها".
بدوره، أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن أن "إيران تدعم الجماعتين وغيرهما بالتدريب والتمويل والأسلحة المتطورة، بما في ذلك أنظمة جوية مسيرة تتميز بالدقة والقدرة القتالية على نحو متزايد"، مضيفاً أن كتائب "سيد الشهداء" تخطط للهجمات ضد الأفراد الأميركيين وتدعمها.
ووفق آخر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأميركية، فإن القواعد الأميركية في سوريا والعراق، تعرضت منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، إلى 61 هجوماً أدت إلى إصابة 60 جندياً أميركياً بإصابات طفيفة.
من جانبه، أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القواعد الأميركية في سوريا فقط، تعرضت إلى 40 هجوماً على الأقل من الميلشيات الإيرانية بالصواريخ والطائرات المسيّرة منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، وذلك تحت شعار "الانتقام لغزة" التي تتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها