الأربعاء 2023/10/04

آخر تحديث: 00:05 (بيروت)

إيران تختبر مسيّراتها في مناورات تشمل 7 محافظات حدودية

الأربعاء 2023/10/04
إيران تختبر مسيّراتها في مناورات تشمل 7 محافظات حدودية
مسيرات ايرانية شاركت في المناورات (تسنيم)
increase حجم الخط decrease
بدأت وحدات الجيش الإيراني مناورات بحرية وبرية للتدريب على استخدام الطائرات المسيرة في الأوضاع الحربية في أنحاء البلاد، بما في ذلك سواحل الخليج العربي وخليج عمان، وأعلنت خلالها دخول الطائرة المسيرة "كمان 19" الخدمة. 

وتأتي المناورات قبل أسبوعين من موعد "بند الغروب" المنصوص عليه في الاتفاق النووي، الذي من المقرر أن تنقضي بموجبه القيود والعقوبات على برنامج إيران لصناعة الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، فيما بدا أن طهران تستعرض قوتها في تحدٍ للقوى الغربية التي تستعد للإبقاء على العقوبات المقرر انقضائها بموجب الجدول الزمني في الاتفاق النووي.
وتستمر المناورات لمدة يومين، بإشراف غرفة عمليات الأركان المسلحة، التي تنسق عمليات قوات الجيش والوحدات الموازية لها في "الحرس الثوري"، حسبما قال المتحدث باسم المناورات علي رضا شيخ. ونقلت وكالة "مهر" الحكومية عنه قوله إن التدريبات تقتصر على الطائرات المسيّرة حصراً، في محاولة لـ"تقييم جاهزية القوات المسلحة للتهديدات المفترضة من جانب العدو"، لافتاً إلى أنها تدريبات معقدة بسبب محاكاة العمليات القتالية. 

وتختبر طهران في المناورات، طائرات مسيّرة استطلاعية وهجومية وانتحارية. وقال المنسق العام للجيش الإيراني الأدميرال حبيب سياري، إن المناورات السنوية تشمل 200 طائرة مسيرة من مختلف الأنواع التي حصلت عليها قواتها مؤخراً من مصانع وزارة الدفاع، و"الحرس الثوري". 
وقال العميد علي رضا شيخ، إن عمليات التشويش الجوي على اتصالات الطائرات المسيرة، قد أجريت بنجاح خلال هذه المرحلة من المناورات وبواسطة الطائرتين المسيرتين "أبابيل 4" و"كمان 19 ". وأضاف أن الطائرة المسيرة "كمان 19" التي دخلت الخدمة لأول مرة عبر طلعة قتالية في هذه المناورات، "أقلعت من إحدى قواعد الطائرات المسيرة التابعة للجيش في البلاد، ونفذت عمليات الحرب الالكترونية والتشويش الراداري في السماء بنجاح". 

وقال إن قوات الحرب الالكترونية المشاركة في هذه المناورات، انطلقت من القواعد البرية، ونفذت عمليات التشويش على اتصالات الطائرات المسيرة المهاجمة بقواعدها الأرضية، وكذلك التشويش الإلكتروني ضد الطائرات المسيرة المعادية، وعمليات السيطرة والتحكم بهذه الطائرات المسيرة، لمنعها من دخول منطقة المناورات في هذه المرحلة. 
من جانبه، قال قائد الوحدة البرية في الجيش الإيراني كيومرث حيدري، إن "تقييم الطائرات المنتجة على يد خبراء الداخل، وكيفية استخدام الطائرات المسيرة وفقاً لنوع المهمة، من الأهداف الرئيسية لهذا التدريب". ولفت حيدري إلى أن وحدات القوة البحرية تجري هذه التدريبات في سبع محافظات حدودية، وفقاً لوكالة "تسنيم".

وكان الجيش الإيراني يعاني نقصاً في المعدات الحديثة حتى قبل سنوات قليلة، قبل أن يحصل على طائرات مسيرة وأنظمة صواريخ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية و"كروز". وفي أيار/مايو من العام الماضي، أعلن الجيش الإيراني عن تحول في تحديث معداتها على صعيد الطائرات المسيرة.
وتأتي المناورات بالتزامن مع إعلان القوى الأوروبية الثلاثة المشاركة في الاتفاق النووي (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) تمسكها بإبقاء العقوبات لعدم امتثال إيران بالاتفاق النووي. وفي حين لم يتضح الموقف الأميركي بعد، فرضت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة عقوبات على برنامج المسيّرات الإيرانية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها