السبت 2023/01/28

آخر تحديث: 05:51 (بيروت)

مقتل ثمانية مستوطنين في عملية فدائية في القدس..واستشهاد المنفذ

السبت 2023/01/28
مقتل ثمانية مستوطنين في عملية فدائية في القدس..واستشهاد المنفذ
increase حجم الخط decrease
قتل ثمانية مستوطنين على الأقل وأصيب آخرون بجراح مساء الجمعة، إثر عملية إطلاق نار داخل مستوطنة بمدينة القدس، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة قالت فيها أيضاً إن الهجوم استهدف كنيساً. 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن أحد منفذي إطلاق النار قتل، مضيفة أن الشرطة تبحث عن آخرين ضالعين في العملية.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها قتلت منفذ العملية التي وقعت في منطقة النبي يعقوب شمالي القدس المحتلة، ولم تتبن أي جهة بعد المسؤولية عن عملية إطلاق النار.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، إنّ منفذ عملية القدس هو خيري علقم (21 عاماً) من سكان شرق القدس، "وليس له ماضٍ أمني".

وأفاد قائد الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، في تصريحات للصحافيين، بأنّ منفذ عملية إطلاق النار في القدس كان بمفرده. 

وقال قائد الشرطة، إنّ منفذ العملية وصل بسيارته إلى مستوطنة "النبي يعقوب"، و"أطلق النار على المصلين قرب الكنيس، واستمر في القيادة باتجاه مفترق بيت حنينا، وتمكّنت الشرطة عند وصولها إلى مكان الحادث من تحديد سيارة المنفذ، لكنه أطلق النار باتجاه الشرطة، وحاول الفرار من السيارة وتمكنت الشرطة من إطلاق النار عليه وقتله".

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، اعتقلت أجهزة الشرطة والد منفذ العملية من منزله في حي الطور بالقدس.

وفي وقت لاحق، تبنت "كتائب شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح" عملية القدس. وقالت عبر حسابها على "تويتر": "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاماً) من حي الطور في القدس المحتلة".

وأضافت أنّ "العملية تأتي في سياق الرد الطبيعي على جرائم العدو الصهيوني، بحق أبناء شعبنا، والتي كان آخرها جريمة مخيم جنين، أمس الخميس، وجاءت لتؤكد صوابية خيار المقاومة المسلحة".

ويأتي الهجوم بعد يوم من عملية عسكرية إسرائيلية قتل فيها تسعة فلسطينيين بينهم امرأة مسنة، وأصيب آخرون بجروح في جنين في شمال الضفة الغربية، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

بدوره، بارك القيادي في حركة حماس في قطاع غزة مشير المصري،عملية إطلاق النار في القدس المحتلة، وقال في تصريح إعلامي إن هذه العملية "تأتي رداً سريعاً على مجزرة جنين، وهي دليل على حيوية المقاومة وجهوزيتها وقدرة المقاومين على الرد في قلب الكيان.

من جهته، قال المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عن الضفة الغربية طارق عز الدين، تعقيباً على عملية القدس: "نبارك في حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين عملية القدس الفدائية المباركة، التي جاءت في الزمان والمكان المناسبين رداً على مجزرة جنين".

وفي السياق نفسه، أعربت الولايات المتحدة وأطراف دولية عديدة الجمعة، عن قلقها من العنف المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، إثر العملية العسكرية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين وأسفرت عن سقوط 10 قتلى، وكذلك الصواريخ المنطلقة من غزة تجاه الدولة العبرية.

وأكد السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيعقد الجمعة "جلسة مغلقة لمناقشة التصعيد الإسرائيلي" مع توالي الدعوات للطرفين من أجل التهدئة.

بدوره، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي ، إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية من تصاعد العنف في الضفة الغربية، وكذلك أيضاً من الصواريخ التي تم إطلاقها على ما يبدو من غزة". وأضاف: "نعتقد أنّه يتعيّن على جميع الأطراف المعنية أن تسعى بشكل عاجل لنزع فتيل الأزمة".

وعدد الشهداء الذين سقطوا في عملية جنين هو الأكبر الذي يسجّل منذ 2005 في عملية إسرائيلية واحدة في الضفة الغربية، وفق الأمم المتحدة.

ومنذ بداية العام 2023، استشهد حوالي 30 فلسطينياً بينهم مدنيون ونشطاء في مجموعات مسلحة، في أعمال عنف مع جنود أو مدنيين إسرائيليين.

ووصفت السلطة الفلسطينية ما حدث في جنين ب"المجزرة"، وقررت على إثره وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها