الجمعة 2023/01/27

آخر تحديث: 14:20 (بيروت)

غزة:غارات إسرائيلية..واستعدادات لعملية عسكرية

الجمعة 2023/01/27
غزة:غارات إسرائيلية..واستعدادات لعملية عسكرية
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الجمعة، أنه أوعز لقوات الاحتلال بالاستعداد لعملية عسكرية في قطاع غزة، وذلك بعد إطلاق صاروخين من القطاع ليل الخميس، باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، ردّت عليها إسرائيل بغارات جوية.

وقال غالانت إن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة "تلقت الليلة الماضية ضربة من نيران الجيش الإسرائيلي خلال سلسلة هجمات". وأضاف أنه "أوعز لجهاز الأمن بالاستعداد لعملية عسكرية بوسائل هجومية متنوعة وأهداف نوعية، في حال تعيّن علينا الاستمرار بالعمل، إلى حين إعادة الهدوء لمواطني إسرائيل".

وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات على قطاع غزة فجر الجمعة، استهدفت مواقع للمقاومة، بعد ساعات قليلة من إطلاق فصائل فلسطينية، قذائف صاروخية من قطاع غزة، باتجاه مدينة عسقلان والمستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، وذلك رداً على استشهاد 10 فلسطينيين في الضفة الغربية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن "طائرات حربية أغارت فجر اليوم، على موقع تحت الأرض لحماس مخصص لإنتاج الصواريخ وسط قطاع غزة، رداً على إطلاق الصواريخ من غزة، الليلة". وقال في بيان: "حماس تتحمل مسؤولية كل ما يحدث من غزة وستدفع ثمن أي انتهاك".

وفي أعقاب غارات الاحتلال، سُمع دوي صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة فجر الجمعة. وذكرت مصادر عسكرية أن "القبة الحديدية" تمكنت من إسقاط قذيفة.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن دفاعاتها الجوية تصدت فجر الجمعة، للطيران الحربي المعادي في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض-جو وبالمضادات الأرضية.

وفي وقت سابق، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية منتصف ليل الخميس/الجمعة، أن 4 قذائف صاروخية أطلقت من قطاع غزة، "سقطت اثنتان في منطقة مفتوحة، في حين اعترضت منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية للدفاع الجوي، قذيفتين صاروخيتين".

وأوضحت قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال أن صافرات الإنذار دوت في المنطقة الصناعية الجنوبية في مدينة عسقلان، وفي المناطق الجنوبية في مدينة عسقلان، بالإضافة إلى بعض بلدات غلاف غزة.

وأتى التصعيد في غزة، بعد ساعات على استشهاد 10  فلسطينيين وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اشتباكات مسلحة عنيفة شهدها مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، إثر اقتحام الاحتلال المدينة والمخيم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس تعليقاً على ذلك، إن الولايات المتحدة حثت على خفض التصعيد. وأضاف "نشدد على الحاجة الملحة لخفض التصعيد من كافة الأطراف والحيلولة دون خسارة المزيد من أرواح المدنيين والتعاون من أجل تحسين الوضع الأمني في الضفة الغربية".

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري قد أكد الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي "سيدفع ثمن المجزرة التي نفذها في جنين ومخيمها"، مشدداً على أن "رد المقاومة لن يتأخر".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها