الجمعة 2023/01/13

آخر تحديث: 12:43 (بيروت)

الخارجية الأميركية:سنستمر في ثني شركائنا عن التطبيع مع الأسد

الجمعة 2023/01/13
الخارجية الأميركية:سنستمر في ثني شركائنا عن التطبيع مع الأسد
increase حجم الخط decrease
وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الخميس الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "ارتكب فظائع ضد شعبه، وكذلك ارتكبت قواته جرائم حرب"، وقال إن واشنطن "ستستمر في ثني شركائنا حول العالم عن تطبيع العلاقات مع نظام الأسد أو تحسينها". 

وأضاف برايس، خلال مؤتمر صحافي: "سنستمر في تبني مبادئ قرار مجلس الأمن رقم 2254، وما زلنا نعتقد أنه يشكل الأساس الأنسب لإنهاء الحرب الأهلية بطريقة دائمة تحترم وتعزز تطلعات الشعب السوري".

وتابع: "نحن بالطبع لا نعرف ما الذي كان يمكن لنظام الأسد أن يفعله لولا إجراءات المساءلة التي فُرضت عليه، لا نعرف ما الذي كان يمكن أن يفعله لولا تصرفات الولايات المتحدة ودول العالم لمصادرة وتدمير مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية".

وأكد: "سنواصل تعزيز مساءلة نظام الأسد، وسنستمر في ثني شركائنا حول العالم عن تطبيع العلاقات مع النظام أو تحسينها"، ووصف برايس الحرب الأهلية في سوريا بأنها "مأساة مطلقة ألحقها بشار الأسد ونظامه بشعب سوريا".

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قد اعتبر الخميس، أن اللقاءات مع الحكومة التركية ضمن مسار التطبيع بينهما يجب أن تكون مبينة على ثوابت وأهداف في مقدمتها انسحاب أنقرة من الأراضي السورية ووقف دعم ما وصفه ب"الإرهاب".

وقال الأسد خلال لقاء مع المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف في دمشق، إن اللقاءات مع الجانب التركي "يجب أن تُبنى على تنسيق وتخطيط مسبق بين سوريا وروسيا من أجل الوصول إلى الأهداف والنتائج الملموسة التي تريدها سوريا منها".

واعتبر أن تلك الأهداف "تنطلق من الثوابت والمبادئ الوطنية للدولة والشعب المبنية على إنهاء الاحتلال (التركي) ودعم الإرهاب"، في إشارة إلى الدعم الذي تقدمه أنقرة للفصائل المعارضة، حسبما ذكر موقع  رئاسة الجمهورية العربية السورية الرسمي.

ويأتي لقاء لافرنتييف القادم من زيارة رسمية للأردن الأربعاء، مع الأسد في ظل تسارع التطبيع بين دمشق وأنقرة إثر لقاء ثلاثي جمع وزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري في موسكو نهاية كانون الأول/ديسمبر 2022، بانتظار انتقال اللقاءات إلى المستوى الدبلوماسي بلقاء ثلاثي يجمع وزراء خارجية البلدان الثلاثة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها