الإثنين 2022/07/04

آخر تحديث: 14:18 (بيروت)

روسيا وتركيا تعززان قواتها شمال سوريا..مع "اقتراب" المعركة

الإثنين 2022/07/04
روسيا وتركيا تعززان قواتها شمال سوريا..مع "اقتراب" المعركة
increase حجم الخط decrease
قالت وكالة "Rusvesna" الروسية إن الجيش الروسي دفع بمئات الجنود الإضافيين وبكامل عتادهم إلى مطار القامشلي في محافظة الحسكة شمالي شرق سوريا، من أجل مواجهة القوات المدعومة من تركيا التي تنوي القيام بعملية عسكرية، فيما دفع الجيش التركي بمزيد من التعزيزات إلى مواقع انتشاره في ريف حلب.

وقالت الوكالة إن "300 جندي مظلي روسي وصلوا الأحد، إلى مطار القامشلي عبر طائرات روسية، ليضافوا إلى 300 جندي آخرين كانوا قد وصلوا قبل أسبوعين إلى المطار نفسه".
ووفقاً لمصادر الوكالة فإن مهمة هؤلاء الجنود هي في الغالب "التصدي للفصائل المعارضة المدعومة من قبل تركيا، والتي تنوي المشاركة إلى جانب الجيش التركي في عملية عسكرية ضد الوحدات الكردية في شمال شرقي سوريا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أن بلاده بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة من قرارها المتعلق بإنشاء المنطقة الآمنة، والعمل على "تطهير" منطقتي منبج وتل رفعت من "الإرهابين".

وجاء التعزيزات الروسية بالتزامن مع تعزيزات عسكرية دفع بها الجيش التركي ليل الأحد، إلى قواعده القريبة المنتشرة في منطقتي أعزاز ومارع ريف حلب الشمالي، كما دفع جيش النظام بالمقابل بتعزيزات إضافية إلى منطقة منبج شرقي حلب.

وقالت مصادر محلية ل "المدن"، إن "التعزيزات التي دخلت على شكل رتل من معبر الراعي ضمت مدرعات وآليات ثقيلة محملة بالذخيرة والمعدات اللوجستية، وتفرقت لدى وصولها إلى منطقة درع الفرات واتجهت معظمها إلى تخوم القواعد العسكرية القريبة من تل رفعت".

بالمقابل، دفع النظام السوري برتل ضخم ضم عشرات الآليات والمدرعات والدبابات إلى منطقة منبج بريف حلب، قادم من مدينة تل رفعت، وفق المصادر. وأوضحت أن الرتل "نفّذ انتشاراً داخل المنطقة ودفع بعدد من الآليات والجنود إلى خطوط التماس مع فصائل الجيش الوطني".

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن النظام السوري دفع برتل ضمَّ أكثر من 50 آلية عسكرية ثقيلة ودبابات من مناطق سيطرته في حلب، إلى منطقة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، على تخوم الجبهة مع الفصائل المعارضة في منطقة "نبع السلام".

وكان الجيش الوطني قد دفع بتعزيزات عسكرية خلال اليومين الماضيين نحو خطوط التماس مع قسد في تل رفعت بريف حلب. ونقلت وكالة "الأناضول" السبت، عن مصدر عسكري في الجيش الوطني قوله إن "تعزيزات شملت آليات وراجمات صواريخ ومدرعات وصلت تخوم مدينة تل رفعت قادمة من أعزاز"، لافتاً إلى أنها جاءت "استعداداً لعملية عسكرية قد يشنّها إلى جانب الجيش التركي ضد قسد".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها