الخميس 2022/06/30

آخر تحديث: 21:38 (بيروت)

طهران مصممة على مواصلة التفاوض..برغم الخيبة الاميركية والاوروبية

الخميس 2022/06/30
طهران مصممة على مواصلة التفاوض..برغم الخيبة الاميركية والاوروبية
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان الخميس، "تصميم" بلاده على مواصلة المفاوضات حول برنامجها النووي، بعد يومين من المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة التي جرت في الدوحة.

وقال عبد اللهيان في بيان بعد مكالمة هاتفية مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني: "نحن مصمّمون على مواصلة المحادثات حتى يتم التوصل إلى اتفاق واقعي".

ويأتي هذا الإعلان بعدما أعربت واشنطن عن "خيبة أملها" من المفاوضات غير المباشرة التي جرت مع طهران في الدوحة بواسطة من الاتحاد الأوروبي والتي تهدف إلى استئناف المفاوضات في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني. 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء: "المحادثات غير المباشرة في الدوحة انتهت" مضيفاً "نشعر بخيبة أمل لأن إيران رفضت، (...) الرد بإيجابية على مبادرة الاتحاد الأوروبي وبالتالي لم يتم تحقيق أي تقدّم".

مع ذلك، أكد الوزير الإيراني أن "تقييمنا للمرحلة الاخيرة من المحادثات في الدوحة إيجابي". وقال: "أشدد على أننا جادّون في التوصل إلى اتفاق جيد وصلب ودائم"، مؤكداً أن "الاتفاق يمكن تحقيقه إذا كانت الولايات المتحدة واقعية".

وفي السياق، دعت فرنسا وبريطانيا وألمانيا الموقعة للاتفاق النووي الإيراني الخميس، طهران إلى وقف التصعيد و"معاودة التعاون الكامل" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية غداة عدم إحراز تقدم في المحادثات في الدوحة.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير وممثل بريطانيا جيمس كاريوكي، وألمانيا كريستوف هوسغن: "ندعو إيران إلى وقف تصعيدها النووي والعودة إلى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والموافقة على العرض المطروح على الطاولة من دون تأخير، بما يعود بالمنفعة على شعب وأمة إيران".

وأضاف السفير الفرنسي في بيان مشترك، أن "برنامج إيران النووي بات الآن أكثر تقدماً من أي وقت مضى"، في حين من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً عادياً حول الملف النووي الإيراني.

وتابع السفير الفرنسي: "الجهود الدبلوماسية المكثفة لتحريك الاتفاق النووي الإيراني أسفرت عن صفقة قابلة للتطبيق مطروحة على الطاولة منذ مطلع آذار/مارس. ونأسف لأن تكون إيران رفضت حتى الآن اغتنام هذه الفرصة الدبلوماسية وواصلت تصعيدها النووي".

واستنكر قائلاً: "لسوء الحظ على حد علمنا، خلال الاجتماع الذي اختتم الأربعاء في الدوحة، رفضت إيران مرة أخرى اغتنام الفرصة وقدمت بدلاً من ذلك مطالب جديدة غريبة وغير واقعية".

ودعت سفيرة أيرلندا لدى الأمم المتحدة جيرالدين بيرن نيسون، التي تدير الملف الإيراني في مجلس الأمن، إلى عودة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات. وقالت: "ما زلنا نؤمن بأن جميع الأطراف، بما في ذلك الولايات المتحدة بالطبع، يجب أن تعود إلى طاولة المفاوضات".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها