السبت 2022/06/25

آخر تحديث: 16:58 (بيروت)

بوريل من طهران: المفاوضات النووية تُستأنف في الأيام المقبلة

السبت 2022/06/25
بوريل من طهران: المفاوضات النووية تُستأنف في الأيام المقبلة
increase حجم الخط decrease
أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت، خلال زيارة إلى طهران، أن محادثات فيينا المتوقفة بشأن الملف النووي الإيراني "ستُستأنف في الأيام المقبلة".

وأوضح بوريل، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الإيراني حسين عبد اللهيان في مقر الخارجية في طهران أن "الهدف الأساسي لزيارتي هو كسر الدينامية الحالية، أي دينامية التصعيد وكسر الجمود في المحادثات"، مؤكداً أنه "ستكون لي زيارة أخرى إلى إيران خلال المرحلة المقبلة"، من دون أن يطرح موعداً محدداً.

وقال بوريل إن هناك قرارات يجب اتخاذها في طهران وواشنطن بشأن المفاوضات حول الملف النووي، مؤكداً الحاجة إلى "تسريع وتيرة عملهم مع إيران" بشأن المحادثات النووية المتوقفة منذ آذار/مارس.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني خلال المؤتمر الصحافي، إن المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة ستُستأنف قريباً لإحياء اتفاق 2015 النووي، وأضاف أن "حوارنا مع بوريل كان إيجابياً بشأن التعاون بين إيران والاتحاد الأوروبي".

وقال عبد اللهيان:"نحن مستعدون لاستئناف المحادثات في الأيام المقبلة. ما يهم إيران هو الاستفادة الكاملة من المزايا الاقتصادية لاتفاق 2015"، مشيرا إلى أنه عقد "اجتماعاً مطولاً وإيجابياً وعميقاً ودقيقاً" مع بوريل لعرض المطالب الإيرانية.

ووصل بوريل إلى طهران ليل الجمعة السبت، لمحاولة استئناف المحادثات حول الملف النووي الإيراني والتقى صباح السبت وزير الخارجية الإيراني ومسؤولين آخرين. وكان بوريل كتب في تغريدة في "تويتر" الجمعة أنّ "الدبلوماسية هي السبيل الوحيد للعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق (النووي الإيراني المبرم في 2015) والتغلب على الخلافات الحالية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها