الثلاثاء 2022/05/24

آخر تحديث: 12:47 (بيروت)

إسرائيل تتوقع رداً على اغتيال العقيد الايراني..من لبنان وسوريا

الثلاثاء 2022/05/24
إسرائيل تتوقع رداً على اغتيال العقيد الايراني..من لبنان وسوريا
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال قائد هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري إن اغتيال العقيد بالحرس الثوري حسن صياد خدايي لن يمر من دون رد، فيما كشفت القناة 13 الإسرائيلية عن تأهب تل أبيب لرد إيراني على عملية الاغتيال.

واعتبر باقري أن عملية الاغتيال هي محاولة للتستر على الهزائم أمام جبهة المقاومة. فيما قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إن اغتيال خدايي عمل إرهابي يكشف مجدداً وحشية الكيان الصهيوني.

وأضاف قاليباف أن الاغتيال لن يدفع طهران للتخلي عن أهدافها ضد "الاستكبار والكيان الصهيوني"، مطالباً الأجهزة الأمنية والاستخبارية بالتعرف على منفذي اغتيال العقيد خدايي ومحاسبتهم.

من جهتها، كشفت القناة 13 الإسرائيلية أن تل أبيب تتأهب لاحتمال رد إيراني على اغتيال خدايي في العالم ومن حدودها الشمالية.

وقالت القناة إن "إسرائيل تمتنع عن التعليق على اغتيال الضابط الكبير في الحرس الثوري، لكنها تستعد لرد إيراني سواء باستهداف الممثليات الإسرائيلية واليهودية في الخارج أو من حيث إمكانية الهجوم من الشمال (لبنان أو سوريا)".

وأضافت القناة أن الضابط الإيراني الذي تم اغتياله في قلب طهران، هو "الذي نفذ جميع العمليات الإرهابية ومحاولات قتل أو اختطاف إسرائيليين". وأكدت أن "استعداد إسرائيل لأي رد إيراني مرتفع على أي حال"، منوهة إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أكد أن طهران سترد على عملية اغتيال الضابط الإيراني رفيع المستوى.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قد قالت إن خدايي كان مسؤولاً عن محاولة اغتيال دبلوماسي إسرائيلي في نيودلهي عام 2012. فيما قالت الإذاعة الإسرائيلية إن العقيد في الحرس الثوري الإيراني الذي تمت تصفيته في طهران، كان متورطاً ب"عمليات إرهابية" ضد أهداف إسرائيلية في تركيا وقبرص وكولومبيا وكينيا.

والأحد، أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل العقيد خدايي أمام منزله في العاصمة طهران. وقال إن صياد خدايي -الذي شارك سابقاً بالحرب في سوريا- تعرض لإطلاق نار من مسلحَين كانا على دراجة نارية، واصفاً العملية بأنها إرهابية وتقف خلفها من سماها جهات تابعة للاستكبار العالمي.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء نقلاً عن مصدر مطلع أن خدايي كان "أحد المدافعين عن الأضرحة"، وهي عبارة تستخدمها وسائل الإعلام الإيرانية للإشارة إلى أفراد الحرس الثوري الذين أدوا مهاماً خلال الصراع في سوريا والعراق.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها