الثلاثاء 2022/04/19

آخر تحديث: 19:36 (بيروت)

سوريا:"السماء المفتوحة"مهددة..إسرائيل تخشى تغيّراً روسياً

الثلاثاء 2022/04/19
سوريا:"السماء المفتوحة"مهددة..إسرائيل تخشى تغيّراً روسياً
increase حجم الخط decrease
كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن حالة من القلق المتصاعد لدى الاحتلال الإسرائيلي من قيام القوات الإيرانية المتواجدة في سوريا، بالاستقرار في قواعد القوات الروسية التي بدأت تغادر سوريا متجهة إلى أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة في تقرير، أن "تصويت إسرائيل مع الولايات المتحدة لقرار تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وتصريحات وزير الخارجية يائير لبيد، التي اتهم فيها روسيا بارتكاب جرائم حرب، أثمرت الأسبوع الماضي عن ردود روسية غاضبة".

وفيما استهدف رئيس الحكومة نفتالي بينيت، عبر لعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، وامتناع تل أبيب عن الانضمام للعقوبات التي فرضت على روسيا، الحفاظ على "الصداقة" مع روسيا، التي ضمنت حتى الآن حرية عمل إسرائيل في سوريا، يبدو أن روسيا بدأت تفقد الصبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان الأدميرال قائد المركز الروسي للمصالحة أوليغ غيورافلوف بعد غارات إسرائيل الآخيرة في سوريا، بأن صاروخاً سورياً مضاداً للطائرات من إنتاج روسيا وبيع لسوريا في صفقة سلاح عقدت في 2007، اعترض أحد الصواريخ، وبهذا الشكل العلني للاعتراض، بالتحديد من قبل ممثل روسي رفيع، هو أكثر من علامة ربما تشير إلى أن روسيا ستفحص سياسة "السماء المفتوحة" التي تعطيها لإسرائيل.

وهذه التصريحات، تضاف لأخرى سابقة أطلقها السفير الروسي في دمشق ألكسندر يافيموف قال فيها: "إسرائيل تتحدى روسيا، وربما سترد روسيا على هجماتها، التي تهدف الى تصعيد الوضع في سوريا كي تعطي للغرب فضاء للعمل هناك".

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصدر عسكري إسرائيلي أن تل أبيب "تحاول السير بحذر على حبل رفيع، لكن الحديث بات يتعلق بالسياسة"، مضيفاً أن "التنسيق الجوي لم يتم مسّه حتى الآن، لأننا ندرك أن الجدول الزمني آخذ في التقلص، وربما سنضطر لزيادة وتيرة الهجمات".

وتحدثت "هآرتس" عن أسباب آخرى للقلق، مشيرة إلى أن روسيا تخفف من قواتها في سوريا، لتعزيز منظومتها العسكرية في أوكرانيا، فيما يقوم مقاتلون إيرانيون وأعضاء جماعات مؤيدة لإيران بملء تلك المواقع، لافتة الى وضع اللواء 47 السوري تحت قيادة إيرانية في جنوب محافظة حماة، لكنها أشارت إلى أن أعداد القوات الإيرانية في سوريا لم تتغير عقب هذه الخطوات، وإعادة انتشارها ما زال لا يغيّر حجم التهديد على إسرائيل.

ونبهت إلى أن "الانتشار الإيراني الجديد تم بناء على طلب من رئيس النظام السوري بشار الأسد وبموافقة روسيا، وهذا يدل على اعتماد النظام السوري على القوة البشرية الإيرانية من أجل ملء الفجوة التي خلفتها القوات الروسية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها