الثلاثاء 2022/11/29

آخر تحديث: 12:52 (بيروت)

إيران:الحرس الثوري يعترف ب300قتيل في الاحتجاجات

الثلاثاء 2022/11/29
إيران:الحرس الثوري يعترف ب300قتيل في الاحتجاجات
increase حجم الخط decrease
تحدّثت السلطات الإيرانية الثلاثاء، للمرة الأولى منذ الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران، عن مقتل أكثر من 300 شخص خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد منذ منتصف أيلول/سبتمبر، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس". 

وقال قائد القوة الجو-فضائية للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده في تسجيل مصوّر نشرته وكالة "مهر" الإخبارية إن "الجميع في البلاد تأثّروا بوفاة هذه السيّدة. لا أملك الأرقام الأخيرة، لكنني أعتقد أن أكثر من 300 شهيد سقط في البلاد بينهم أطفال، منذ وقعت هذه الحادثة".

وتشمل الحصيلة عشرات عناصر الأمن الذين قتلوا في المواجهات مع المتظاهرين أو في اغتيالات، بحسب السلطات الإيرانية.

وتشهد إيران احتجاجات اندلعت منذ توفيت في 16 أيلول/سبتمبر الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية. وتعتبر السلطات هذه التظاهرات "أعمال شغب" تحرض عليها دول الغرب.

وأوقف آلاف الإيرانيين ونحو 40 أجنبياً ووُجّهت تهم إلى أكثر من ألفَي شخص، بحسب السلطات القضائية في إيران. ومن بين المتّهمين، حُكم على ستة بالإعدام في الدرجة الأولى، بانتظار أن تفصل المحكمة العليا في الاستئناف.

وتعد الحصيلة الرسمية الأخيرة الأقرب إلى عدد 416 شخصاً "قتلوا في قمع الاحتجاجات في إيران" الذي نشرته منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو.

وتفيد المنظمة بأن حصيلتها تشمل ضحايا أعمال العنف المرتبطة بالاحتجاجات على خلفية وفاة أميني واضطرابات منفصلة شهدتها محافظة سيستان بلوشستان.

وفي أعقاب انتصار الثورة الإسلامية عام 1979، يلزم القانون النساء في إيران أياً تكن جنسيتهن أو انتماؤهن الديني، تغطية الرأس والعنق. لكن الهوامش بشأن هذه القواعد اتسعت بشكل تدريجي خلال العقدين الماضيين. ويعمد العديد من النساء الى وضع غطاء الرأس بشكل متراخٍ يكشف جزءاً من الشعر، خصوصاً في طهران ومدن كبرى.

ويجول بعض عناصر "شرطة الأخلاق" المكلّفة التحقق من تطبيق القواعد الإسلامية في الشوارع، ولهم صلاحية دخول الأماكن العامة للتأكد مما اذا كانت هذه القوانين مطبّقة.

الأمم المتحدة
وفي السياق، أفاد دبلوماسيون أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة سيصوت في 14 كانون الأول/ديسمبر على مشروع قرار أميركي باستبعاد إيران من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، في الوقت الذي تضغط فيه واشنطن لمعاقبتها بسبب حرمانها النساء من حقوقهن وقمعها الوحشي للاحتجاجات.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت وزعت الاثنين، مشروع قرار بشأن هذه الخطوة، يندد أيضاً بسياسات إيران باعتبارها "تتعارض بشكل صارخ مع حقوق المرأة والفتيات ومع تفويض الهيئة المعنية بوضع المرأة".

وكانت إيران بدأت للتو مدة ولايتها في الهيئة المكونة من 45 عضواً، والتي تجتمع سنوياً في آذار/مارس من كل عام، وتهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، على أن تمتد عضويتها هذه حتى 2026.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها