الجمعة 2022/10/07

آخر تحديث: 12:15 (بيروت)

سوريا:القوات الأميركية تعلن مقتل عدد من قادة داعش

الجمعة 2022/10/07
سوريا:القوات الأميركية تعلن مقتل عدد من قادة داعش
© Getty
increase حجم الخط decrease
قتلت القوات الأميركية عدداً من قادة تنظيم "داعش" في سوريا خلال عملية إنزال وبضربة جوية ليل الأربعاء/الخميس، بحسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأميركية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط (سينتكوم) إنها قتلت قيادياً كبيراً في تنظيم "داعش" خلال عملية إنزال في شمال شرق سوريا. وأكدت في بيان، أن العملية استهدفت راكان وحيد الشمري.

ووقعت العملية في قرية ملوك في ريف مدينة القامشلي، وهي إحدى القرى القليلة الواقعة تحت سيطرة مجموعات تابعة للنظام في محافظة الحسكة التي يسيطر على أغلبها مقاتلون أكراد وتنتشر فيها قوات التحالف. وهذه أول مرة تنفذ القوات الأميركية عملية في قرية خاضعة لنفوذ النظام السوري.

وقالت سينتكوم في البيان: "شنت القوات الأميركية مساء الأربعاء غارة بطائرة مروحية قرب القامشلي استهدفت راكان وحيد الشمري المسؤول في تنظيم داعش المعروف بتسهيل تهريب الأسلحة والنقل السري للمقاتلين".

وأضاف الجيش الأميركي أن "الشخص المستهدف قُتل وأصيب أحد مرافقيه واعتقل اثنان آخران" من دون أن تحدد جنسياتهم. وأوضحت أنه لم يُقتل أو يجرح أي عسكري أميركي كما لم تسجل خسائر في صفوف المدنيين.

وتشن القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن بين حين وآخر عمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى "داعش".

وقال مصدر من قرية ملوك إن ثلاث مروحيات أميركية شاركت في العملية بين الساعة الثانية بعد منتصف الليل وحتى الرابعة فجراً، رافقتها ثلاث ناقلات جند انتشرت عند أطراف القرية. وأضاف "نادوا بمكبرات الصوت على الأهالي للزوم منازلهم، قبل أن يدهموا أحد المنازل".

كما نفذ الجيش الأميركي غارة جوية في سوريا الخميس، أسفرت عن مقتل اثنين من كبار عناصر "داعش" بحسب بيان صادر عن "سينتكوم".

وقال البيان إن "القوات الأميركية نفذت بنجاح ضربة في شمال سوريا أسفرت عن مقتل كل من أبو هشوم الأموي (...) ومسؤول كبير آخر في تنظيم داعش".

وقال الجنرال مايكل كوريلا الذي يرأس "سينتكوم"، إن "هذه الضربة ستضعف قدرة تنظيم داعش على زعزعة استقرار المنطقة وضرب قواتنا وشركائنا". كما أكد الجيش الأميركي أنه "لم يسقط قتلى أو جرحى مدنيون خلال هذه العملية".

ملاحقة التنظيم
ومنذ العام 2014، يشن التحالف الدولي في العراق وسوريا حملة ضد "داعش" تُوجت في آذار/مارس 2019 بإعلان قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، القضاء على "الخلافة" بعد انتهاء آخر المعارك ضد التنظيم في قرية الباغوز الحدودية مع العراق.

وبعد القضاء على "الخلافة"، انكفأ مقاتلو التنظيم في سوريا بشكل رئيسي إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور عند الحدود مع العراق، كما يتوارى كثر في قرى ومناطق مختلفة.

ومنذ ذلك الوقت، يلاحق التحالف الدولي قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور والحسكة شرقاً أو في مناطق أخرى في شمال سوريا وشمال غربها.

ونجحت القوات الأميركية في تصفية قادة في عمليات عدة، قتل في أبرزهما زعيما داعش أبو بكر البغدادي في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وأبو ابراهيم القرشي في شباط/فبراير في مخبأهما في محافظة إدلب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها