الأحد 2021/09/26

آخر تحديث: 17:21 (بيروت)

اللقاءات الاردنية الاسرائيلية "السرية": الملك إستقبل لابيد

الأحد 2021/09/26
اللقاءات الاردنية الاسرائيلية "السرية": الملك إستقبل لابيد
تواصل أردني مستمر مع القيادة الإسرائيلية الجديدة (Getty)
increase حجم الخط decrease
كشفت قناة "i24" الإسرائيلية عن لقاء سري جمع وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية عمان في آب/أغسطس.

وذكرت القناة أنه تم خلال اللقاء بحث ومناقشة الأوضاع في المسجد الأقصى، كما تمت مناقشة الحرب الأخيرة على غزة، خصوصاً بعد التصعيد في القدس، كما تم التطرق إلى تعزيز العلاقات بين الأردن وإسرائيل.

وأضافت القناة أنه تم استئناف الاتصالات النشطة بين الدولتين بعد وصول الحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت إلى السلطة في إسرائيل في حزيران/يونيو.

وكانت القناة الإسرائيلية "13" ذكرت مطلع تموز/يوليو، أن الملك عبدالله الثاني التقى سراً رئيس الوزراء نفتالي بينيت. ونقلت القناة حينها عن مصدر إسرائيلي قوله إن اللقاء "سادته أجواء إيجابية، وتم الاتفاق على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية".

وتتسم اللقاءات المتتالية للملك الأردني مع القيادة الإسرائيلية بطابع سري، إذ كشفت الرئاسة الإسرائيلية مطلع أيلول/سبتمبر أن الرئيس يتسحاق هرتسوغ قام بزيارة سرية إلى الأردن التقى خلالها الملك عبد الله الثاني في عمان، فيما وصف الرئيس الإسرائيلي اللقاء بالرائع.

وأوضح بيان الرئاسة أن الاجتماع تناول "قضايا العمق الاستراتيجي سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي، كما تطرق الجانبان إلى قضايا الاستيراد، والزراعة، والطاقة، وحلول أزمة المناخ".

وقال الرئيس الإسرائيلي خلال مقابلة مع قناة "كان": "أجرينا محادثة رائعة في عمان. الملك الأردني زعيم مهم بالنسبة لنا، وسألتقي بالعديد من القادة في المنطقة عندما يكون ذلك ممكناً".

وأشار هرتسوغ إلى أن "هناك رغبة في المنطقة بإضفاء لغة الحوار والتقدّم. وفي هذه الأيام نحيي الذكرى السنوية الأولى على توقيع اتفاقيات أبراهام الهامّة التي تغيّر وجه الحوار في المنطقة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها