الأحد 2021/09/19

آخر تحديث: 12:37 (بيروت)

"داعش" تبنى إغراق نصف سوريا بالظلام

الأحد 2021/09/19
"داعش" تبنى إغراق نصف سوريا بالظلام
داعش يتبى هجوم محطة كهرباء "دير علي" في دمشق
increase حجم الخط decrease

أفاد ناشطون سوريون عن استنفار عسكري نفذته قوات موالية لايران في ريف دمشق الشرقي، بعد هجوم لتنظيم "داعش" استهدف أحد خطوط الغاز المغذية لمحطة كهرباء "دير علي" الواقع في ريف دمشق، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة والمناطق المحيطة بها.


وتبنى التنظيم المتشدد في بيان نشرته وكالة "أعماق" المقربة من داعش عبر تطبيق "تلغرام" مساء السبت الهجوم الذي أدى الى توقف محطة انتاج كهربائي تغذي نصف سوريا عن العمل. 

وقال التنظيم في بيان: "ضمن الحرب الاقتصادية، تمكن جنود الخلافة، من تفخيخ وتفجير خط الغاز الواصل بين محطتي (تشرين الحرارية) و(دير علي) وبرجي كهرباء يتبعان لمحطة (دير علي)، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن كامل المنطقة".

وتغذي محطة دير علي أكثر من 50 في المئة من احتياجات سوريا من الكهرباء. وكانت معظم المحافظات السورية شهدت ليل الجمعة-السبت انقطاعاً عاماً للتيار الكهربائي، جراء هجوم تعرضت له المحطة، تسبب في إيقافها عن العمل.

وأعلنت وزارة الكهرباء السورية بعد ساعات من الهجوم عن بدء عودة الكهرباء تدريجياً بعد تشغيل محطات توليد كهرباء في الزارة والناصرية وجندر. وقالت وسائل إعلام محلية في دمشق إن الكهرباء بدأت بالعودة إلى بعض الأحياء والمناطق نحو الساعة الثالثة فجر الأحد، في حين بقيت الكهرباء مقطوعة عن معظم أحياء المدينة وضواحيها حتى الساعة.

وعقب الهجوم، شهدت بلدة حران العواميد في ريف دمشق الشرقي والقريبة من مطار دمشق الدولي استنفاراً عسكرياً لقوات مدعومة من إيران. وقال موقع "زمان الوصل" السوري إن "عناصر الحرس الثوري دفعت بتعزيزات عسكرية ضخمة من المنطقة باتجاه عمق البادية لتمشيطها، حيث أرسلت عشرات الآليات العسكرية والمدرعات وناقلات جند وسيارات الشحن المحملة بالأسلحة والمعدات العسكرية".

ونقل الموقع عن مصدر محلي قوله، إن قوات الحرس الثوري "أرسلت التعزيزات لتمشيطها والبحث عن خلايا داعش وسط انتشار عسكري كبير في منطقتي حران العواميد والكفرين المتجاورتين" الواقعتين في ريف دمشق الشرقي. وتحدّث عن انطلاق رتل عسكري كبير مدجج بالأسلحة والذخاىر والأسلحة الثقيلة، وظهرت حركة سيارات عسكرية على طريق مطار دمشق الدولي. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها