السبت 2021/09/18

آخر تحديث: 14:54 (بيروت)

سوريا..انقطاع عام للكهرباء بعد اعتداء على أحد خطوط الغاز

السبت 2021/09/18
سوريا..انقطاع عام للكهرباء بعد اعتداء على أحد خطوط الغاز
محطة توليد "دير علي" لن تعود للخدمة حالياً (Getty)
increase حجم الخط decrease
شهدت معظم المحافظات السورية انقطاعاً عاماً للتيار الكهربائي، ليل الجمعة-السبت، وبرر النظام السوري الانقطاع باعتداء على أحد خطوط الغاز المغذية لمحطة كهرباء "دير علي" الواقع في ريف دمشق.

ونقلت وكالة "سانا" التابعة للنظام عن وزير الكهرباء قوله إن "انقطاع التيار الكهربائي سببه اعتداء على أحد خطوط الغاز في محطة دير علي، ما أدى إلى خروجها عن العمل، وتوجهت الورشات الفنية لإصلاح العطل وستعود الكهرباء تباعاً".


ونقل التلفزيون السوري عن مصادر خاصة قولها إنه إضافة إلى الاعتداء على أحد خطوط الغاز المؤدّية إلى محطة دير علي، كانت هناك محاولة لضرب بُرجين كهربائيين في منطقة حران العواميد بريف دمشق.

وأشارت وزارة الكهرباء في بيان، إلى أنه "تتم حالياً إعادة إقلاع محطة توليد الزارة، وسيتم إقلاع محطة بانياس بعدها مباشرةً كما سيتم تشغيل محطة توليد جندر والناصرية".

وبينت الوزارة أن محطة توليد "دير علي" لن تعود للخدمة حالياً نتيجة الاعتداء على خط الغاز، وستتم الاستعاضة عنها بمحطتي جندر والناصرية، ريثما يتم إصلاح أضرار الاعتداء من قبل الورشات التي توجهت إلى المكان.

وجاء الاعتداء بعد أيام من تصريح وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة بأن خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان.

وستحصل حكومة النظام على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة، الأمر الذي اعتبر طعمة أنه "سينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية".

وأضاف طعمة أن خط الغاز أُجريت عليه عمليات الصيانة باعتباره جزءاً من شبكة الغاز الداخلية بعد تعرضه لما وصفه ب"عشرات الاعتداءات الإرهابية وسرقة الإرهابيين لتجهيزات محطات الصمامات المقطعية الثلاث من جهة الحدود الأردنية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها