الثلاثاء 2021/07/06

آخر تحديث: 23:10 (بيروت)

طهران: المفاوضات مع الرياض إيجابية..لكنها تحتاج وقتاً

الثلاثاء 2021/07/06
طهران: المفاوضات مع الرياض إيجابية..لكنها تحتاج وقتاً
increase حجم الخط decrease
أعلنت إيران أن مفاوضاتها مع السعودية تسير بالشكل الصحيح، تعليقاً على تصريحات وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان التي رحب فيها بالحوار مع إيران على أن تلتزم طهران بضمان أمن واستقرار المنطقة.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي: "نقيّم بشكل جيد المفاوضات بين طهران والرياض، ونؤكد أنها تسير بالشكل الصحيح". وتابع أن "المفاوضات بدأت على مبدأ أن إيران تسعى إلى الأمن والاستقرار في المنطقة، ولحل الخلافات وخاصة بين البلدين".

وأضاف أن "الحوار مع السعودية يشهد تقدماً إيجابياً"، وأن "الخلافات نوقشت في أجواء ودية". وقال إن "بعض الخلافات معقدة وقد تحتاج وقتاً لحلها، ونحن ملتزمون بمواصلة هذه المفاوضات على أساس حسن النية المتبادلة لتقليل الخلافات قدر الإمكان وضمان مصالح البلدين".

وتابع ربيعي: "هذه السياسة تعتبر سياستنا الجوهرية للتعامل مع دول الجوار، ونؤكد أن التعاون الإقليمي في المنطقة سيؤدي إلى ضمان أمنها حتى لا يسمح لأطراف أخرى بأن تستغل الوضع فيها".

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة إن "على المسؤولين السعوديين أن يعلموا أن من أولويات إيران المبدئية هي تحقيق الأمن والسلام في منطقة الخليج بواسطة دول هذه المنطقة"، مضيفاً أن "إيران رحبت وترحب دائما بالحوار من أجل التوصل إلى نتائج إيجابية"، وأنها "تنظر بتفاؤل إلى محادثاتها مع السعودية"، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية.

واستضاف العراق محادثات سابقة بين الطرفين. وكشف الرئيس العراقي برهم صالح أن بلاده استضافت أكثر من جولة محادثات بين السعودية وإيران. ويمثل الحوار أول جهد جدي لنزع فتيل التوترات منذ قطع العلاقات بين السعودية وإيران في 2016، إثر مهاجمة بعثات دبلوماسية سعودية في إيران، على خلفية إعدام رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر في المملكة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها