الأحد 2021/06/27

آخر تحديث: 19:07 (بيروت)

الجولان: ورقة بايدن في وجه إسرائيل؟

الأحد 2021/06/27
الجولان: ورقة بايدن في وجه إسرائيل؟
© Getty
increase حجم الخط decrease
اعتبر المعلق الشؤون الأميركية في صحيفة "إسرائيل اليوم" أبراهام بن تسفي أنه على الرغم من نفي وزارة الخارجية الأميركية نية سحب الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة، إلا أن هذه المسألة تعيد إلى سياسة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما.

وقال بن تسفي إن "أوباما اعتاد ربط القضايا الإقليمية المنفصلة وإنشاء علاقة وثيقة بينها كوسيلة لتعزيز سياسته الشاملة في الشرق الأوسط"، موضحاً: "الآن هناك محاولة للربط بين قضية مرتفعات الجولان والعلاقات الأميركية مع إيران".

واعتبر أن "بيان وزارة الخارجية الأميركية يعني دعم قرار الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية، إلا أن الأمور تختلف في الواقع".

وقال إن وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن أعرب عن تأييده لمواصلة السيطرة الإسرائيلية على الجولان "في الوضع الحالي"، ولكنه علّلها في ضوء التهديد الأمني الخطير الذي يحدق بإسرائيل في هذه الساحة من قبل إيران وحلفائها، لافتاً إلى أن بلينكن أوضح أن هذه ظروف مؤقتة فقط وليس تعميقاً لشرعية وجود إسرائيلي دائم في الجولان.

وأضاف أنه "في ظل المرحلة الحاسمة من المفاوضات حول إعادة إحياء الإتفاق النووي، وفي ضوء استمرار استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية ما قد يعيق التوصل إلى اتفاق، هناك تساؤلات حول ما إذا كانت واشنطن ستحاول تقييد النشاط الإسرائيلي على الجبهة الإيرانية".

وقال إن "الولايات المتحدة قد تهدد ضمنياً إسرائيل  في حال رفضت الأخيرة تقييد نشاطها، واستمرت  في نمط عمل مستقل عنها".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت أن سياسية واشنطن بشأن مرتفعات الجولان لم تتغير، نافيةً التقارير حول نية واشنطن إلغاء قرار إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية عليها.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لبيد الجمعة، إن "هضبة الجولان ذخر إستراتيجي، وجزء لا يتجزأ من سيادة دولة إسرائيل"، معتبراً أن "الذين ينشرون تلك الشائعات يضرون بأمننا وسيادتنا ومستعدون لإلحاق ضرر حقيقي بدولة إسرائيل وعلاقاتها مع الولايات المتحدة، لمجرد إلحاق الضرر بالحكومة الجديدة".

من جهته، أدان النظام السوري التصريحات الأميركية والإسرائيلية حول الجولان السوري. ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية قوله إن "سوريا تجدد التأكيد على أن حقها في الجولان المحتل ثابت وتدعمه قرارات الشرعية الدولية، وهو حق لا يموت"، مضيفاً أن "كافة المواقف الأميركية والإسرائيلية إزاء هذا الحق باطلة ولا أثر قانونياً لها".

وقال المصدر إنه "سيأتي اليوم الذي يرفع فيه العلم العربي السوري على كامل تراب الجولان المحرر من نير الاحتلال الغاشم". واعتبر أن "السياسة الأميركية تجاه الأمة العربية وقضاياها تأتي من المنظور الإسرائيلي وبما يخدم سياسة العدوان والتوسع والهيمنة على المنطقة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها