السبت 2021/06/26

آخر تحديث: 10:02 (بيروت)

واشنطن تلوح بمعاقبة الذين يخرقون قانون قيصر السوري

السبت 2021/06/26
واشنطن تلوح بمعاقبة الذين يخرقون قانون قيصر السوري
increase حجم الخط decrease
قال القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط جووي هود الجمعة، على البلدان التي تفكر في تطبيع علاقاتها مع نظام الأسد أن تأخذ في الاعتبار جرائمه. وأكد أن واشنطن سوف تفرض عقوبات على الحكومات والكيانات التي تخالف قانون "قيصر" المتعلق بسوريا.

وفي ما يخص الدول التي أبدت رغبتها في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، قال هود في إحاطة صحافية، إن واشنطن تحث دول المنطقة على النظر بعناية في الفظائع التي قام بها نظام الأسد ضد الشعب السوري، وذلك على مدى العقد الماضي، مطالباً كذلك بالأخذ في الحسبان جهود النظام المستمرة لمنع وصول الكثير من المساعدات الإنسانية إلى البلاد وعدم توفير الأمن.

وأكد التزام واشنطن بالعملية السياسية التي يقودها الشعب السوري، على النحو المتوخى في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وفي تحميل النظام المسؤولية عن الفظائع التي لا تعد ولا تحصى التي ارتكبها ضد شعبه.

وقال هود إن الولايات المتحدة تنوي الحفاظ على وجودها العسكري شمال شرق سوريا "بهدف مكافحة تنظيم داعش".  وأضاف "ننوي الحفاظ على وجود عسكري محدود شمال شرق سوريا بهدف وحيد يتمثل في محاربة تنظيم داعش في شراكة مع قوات سوريا الديمقراطية لبسط الاستقرار في المناطق المحررة بسوريا".

وأشار هود إلى أن الولايات المتحدة لا تسعى فقط إلى القضاء على "داعش" وإنما كذلك إلى معالجة الأوضاع الإنسانية في سوريا. ولفت إلى أن السلطات في واشنطن ترى إمكانية للتعاون مع روسيا في مجال تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا.

كما أشار هود إلى قلق بلاده من علاقات تركيا مع "الشركاء الأكراد" للولايات المتحدة، قائلاً: "نود أن نكون متأكدين من أن تركيا تفهم نوايانا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها