الأحد 2021/06/13

آخر تحديث: 12:00 (بيروت)

كواليس مباحثات فيينا النووية..سجال أميركي إيراني خارج الموضوع

الأحد 2021/06/13
كواليس مباحثات فيينا النووية..سجال أميركي إيراني خارج الموضوع
© Getty
increase حجم الخط decrease
انطلقت الجولة السادسة من مباحثات فيينا حول الإتفاق النووي على وقع سجال بين المندوب الأميركي الخاص إلى إيران روبرت مالي، ورئيس الوفد الايراني إلى المفاوضات عباس عراقجي.

وفيما حصل السجال قبل ساعات من انطلاق المباحثات، إلا أنه لا يتمحور حول عناوين تخص الاتفاق النووي أو العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، بل بسبب وفاة ناشط إيراني.

وقال مالي في تغريدة، إنه حزين لوفاة الناشط الإيراني ساسان نيك نفس بسجن في طهران، وأضاف أن "الناشط هو أب لطفلين وقد سُجن ظلماً لأنه عبّر عن رأيه على مواقع التواصل". كما اتهم مالي السلطات الإيرانية بممارسة "الإهمال الطبي" بحق الناشط، وختم تغريدته بالقول: "حقوق الإنسان يجب أن تُحترم".

بدوره، علّق عراقجي على كلام مالي بالقول إن عقوبات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب "غير القانونية والإجرامية" لا تزال مستمرة وكانت السبب في معاناة 82 مليون إيراني. وأضاف "لا داعي للتباكي بينما المحاولات الأميركية مستمرة لتحميل الإيرانيين معاناة ومصائب".

وتابع عراقجي: "الإرهاب الاقتصادي الأميركي وسط مواجهة تفشي كورونا جريمة ضد الإنسانية".

وقالت مراكز حقوق إنسان إيرانية إن نيك نفس توفي في سجن فشويه بينما كان يقضى عقوبة بالسجن بتهمة "الدعاية ضد النظام"، و"الإساءة للمرشد الأول والثاني (الخميني وخامنئي)".

وانطلقت الجولة السادسة من مباحثات فيينا مساء السبت، بهدف إحياء الاتفاق النووي وعودة الطرفين الإيراني والأميركي إلى تنفيذ تعهداتهما بالاتفاق، لترفع واشنطن عقوباتها على إيران، من جهة، وتنفذ إيران تعهداتها النووية، من جهة أخرى.

استبعاد إيراني
واستبعد عراقجي التوصل إلى اتفاق نهائي في المحادثات خلال الأسبوع الحالي. وأضاف في ختام اليوم الأول من الجولة السادسة إن هذه الجولة بدأت بعقد اجتماع للجنة المشتركة، حيث تم اتخاذ قرار بتسريع العمل ودرس القضايا الشائكة خلال الاجتماعات بين الخبراء والمديرين السياسيين من أجل التوصل إلى الحلول اللازمة لها.

وأضاف أن السبب وراء الوضع المعقد يكمن في أن عودة أميركا إلى الاتفاق النووي تتضمن جملة من القضايا التقنية والقانونية والسياسية، "فضلاً عن أن التحقق من إجراءات أميركا بحد ذاته يتضمن بعض التعقيد، ولابد من التخطيط لذلك والتدقيق بشأنه وتحديد المعايير لهذا الأمر".

وأشار الى أنه على الولايات المتحدة أن تتخذ الخطوة الأولى، وأن تتخذ كل إجراءاتها في البداية، ثم تتحقق إيران منها، وبعد ذلك تعود إيران الى التزاماتها. ونفى عراقجي أن تكون للمفاوضات النووية علاقة مباشرة بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.

تفاؤل أوروبي
من جهته، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي آلان ماتون إن مفاوضات فيينا المتصلة بالاتفاق النووي مع إيران تحقق تقدماً، مع انتهاء اليوم الأول من الجولة السادسة.

ونقلت "رويترز" عن المتحدث قوله للصحافيين: "نحن نحرز تقدماً، لكن المفاوضات محتدمة، وهناك عدد من القضايا ما زالت عالقة، بما في ذلك كيفية تنفيذ الخطوات التي يتم الاتفاق عليها". وأضاف أن الهدف يتمثل في "إيجاد سبل تتيح التوصل لاتفاق نهائي خلال الأيام المقبلة".

بدوره، دعا وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس جميع الأطراف الى إبداء المرونة في المحادثات. وفي حديث مع وكالة "رويترز"، قال إن "الأمر يتعلق بالمرونة والبراغماتية من جميع الأطراف المشاركة". وأضاف أن "التسويف ليس في مصلحة أحد".

كما علّق المبعوث الصيني إلى المفاوضات قائلاً إن "العقوبات الأميركية هي النقطة الرئيسية المستعصية على الحل". وأضاف أن "على الولايات المتحدة الكف عن التردد في التحرك نحو اتخاذ قرار حاسم برفع العقوبات".

أما في ما يخص إيران، قال تشون إنه "تم إنجاز القضايا الرئيسية من حيث المبدأ، إلا أن هناك بعض الأمور التي ما زالت عالقة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها