الجمعة 2021/04/09

آخر تحديث: 15:09 (بيروت)

لافرنتييف عند الأسد:لاستعادة سيطرة النظام على الأراضي السورية

الجمعة 2021/04/09
لافرنتييف عند الأسد:لاستعادة سيطرة النظام على الأراضي السورية
increase حجم الخط decrease
التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد مبعوث الرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف التقى رئيس النظام بشار الأسد وكبار المسؤولين، لبحث آخر تطورات الملف السوري، وعلى رأسها العملية السياسية المتمثلة بـ"اللجنة الدستورية"، والعقوبات الأميركية المفروضة على النظام.

وقالت وكالة أنباء النظام (سانا) إن الوفد الروسي جدد خلال اللقاء، دعم بلاده لوحدة الأراضي السورية، وعبّر عن رفض موسكو لأي خطوة أو إجراء يخرق سيادة سوريا. 

وبحسب "سانا"، أكد الوفد الروسي عزم موسكو على "القضاء على ما تبقى من وجود للتنظيمات الإرهابية، واستعادة سيطرة حكومة" النظام على كافة الأراضي السورية.

وحضر اللقاء من جانب النظام كل من رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك، والمستشارة الخاصة لرئاسة النظام بثينة شعبان، ومعاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، والمستشارة الخاصة للجمهورية لونا الشبل، ومدير إدارة أوروبا في وزارة الخارجية والسفير الروسي في دمشق.

وتناول الجانبان الحديث عن الشأن السياسي، وجرت مناقشة اجتماعات اللجنة الدستورية، واعتبرا أن الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الغربية "تعرقل عمل اللجنة"، وأكدا أن أي تقدم على المسار السياسي "يتطلب التزاماً بالمبادئ الأساسية والثوابت التي يتمسك بها السوريون بخصوص مكافحة الإرهاب وحماية وحدة وسلامة الأراضي السورية، والتي لا يملك أي طرف الحق في التنازل عنها".

وكان مبعوث بوتين قد أجرى زيارة إلى دمشق والتقى الأسد، قبيل أيام من انعقاد الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية، في آب/أغسطس 2020، كما أجرى زيارة إلى دمشق في تشرين الأول/أكتوبر، قبل انعقاد مؤتمر "اللاجئين".

وفي السياق، أكد رئيس الحرس الوطني الروسي فيكتور زولوتوف الخميس، أن الحرب على الإرهاب في سوريا مستمرة، وأضاف "مشاركتنا في محاربة الإرهاب في سوريا مستمرة، وهي ليست أمراً سرياً"، مضيفاً أن القوات الروسية "تعمل على ضمان سلامة البعثات الإنسانية وتسهل جهود إزالة الألغام"، وذلك خلال مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها