آخر تحديث:11:50(بيروت)
الخميس 22/04/2021
share

إسرائيل تستهدف قاعدة الضمير:النظام السوري لم يقصف مفاعل ديمونا

المدن - عرب وعالم | الخميس 22/04/2021
شارك المقال :
إسرائيل تستهدف قاعدة الضمير:النظام السوري لم يقصف مفاعل ديمونا © Getty
قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الجيش الإسرائيلي شنّ هجوماً على بطاريات صواريخ في الأراضي السورية، وذلك رداً على سقوط صاروخ أرض-جو مصدره الجولان المحتل، في منطقة النقب بالقرب من مفاعل ديمونا النووي.

وأضاف أدرعي "الحديث عن صاروخ أرض-جو أطلق من سوريا وتجاوز هدفه وانزلق نحو إسرائيل ولم يُطلق ليستهدف منطقة معينة في إسرائيل".

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن الناطق العسكري الإسرائيلي أن الصاروخ الذي سقط في محيط قرية أبو قرينات في النقب، هو من طراز "إس إيه 5"، ويصل مداه إلى مئات الكيلومترات، لافتاً إلى أنّ الصاروخ لم يكن موجّهاً، بحيث أن الجهة التي أطلقته لم تقصد أن يقع في المنطقة التي سقط فيها.

ويُستدل من تقرير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بحسب الصحيفة، أن المنطقة التي سقط فيها الصاروخ قريبة من مستوطنة ديمونا وليست بالقرب من مفاعل "ديمونا" النووي، الذي يقع في عمق صحراء النقب، ولا توجد في محيطه تجمعات سكانية.

وقالت مصادر محلية إن صفارات الإنذار دوت على مقربة من مدينة ديمونا جنوبي فلسطين المحتلة، وذكر سكان من القرى المجاورة سماع دوي انفجارات "هزت المنازل"، كما أكد سكان في القدس أنهم سمعوا دوي انفجارات أيضاً، وفق ما نقلت قناة "الحرة".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ضابطاً من قوات النظام قُتل، جراء القصف الإسرائيلي بعد منتصف الليل والذي طال قاعدة للدفاع الجوي في منطقة الضمير شرق دمشق، كما أصيب 3 آخرين من عناصر القاعدة بجراح خطرة.

من جهتها، نقلت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) عن مصدر عسكري قوله إنّه "حوالى الساعة الواحدة و38 دقيقة من فجر اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق".

وأضاف "تصدّت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها"، مشيراً إلى أنّ "العدوان أدى إلى جرح أربعة جنود ووقوع بعض الخسائر المادية".

وفي السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن عسكري سوري منشق أن الضربات الإسرائيلية استهدفت مواقع قرب بلدة الضمير التي تقع على بعد حوالى 40 كيلومتراً شمال شرقي دمشق، وتوجد فيها جماعات مسلحة مدعومة من إيران. واستهدفت إسرائيل المنطقة مراراً في هجمات سابقة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها