الإثنين 2021/12/27

آخر تحديث: 19:42 (بيروت)

روسيا:لا داعي لتغيير دستور سوريا..إذا كان الهدف تغيير بشار

الإثنين 2021/12/27
روسيا:لا داعي لتغيير دستور سوريا..إذا كان الهدف تغيير بشار
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف الاثنين، إن إعداد دستور جديد لسوريا يجب ألا يهدف إلى تغيير السلطة في البلاد، خاصة أن "حكومة النظام راضية عن الدستور الحالي، وفي رأيها لا داعي لتعديلات".

لكنه رأى أنه "إذا رأت المعارضة إجراء تغييرات، يجب النظر في القضايا التي تهمها وطرحها على التصويت، في استفتاء أو للموافقة عليها بطريقة أخرى". وأضاف "إذا سعى شخص ما إلى هدف وضع دستور جديد من أجل تغيير صلاحيات الرئيس، وبالتالي محاولة تغيير السلطة في دمشق، فإن هذا الطريق لا يؤدي إلى شيء".

ورأى أنه إذا كانت المعارضة تعتقد حقاً أن بعض التغييرات مطلوبة، فعندئذ "يجب أن تطرح بعض المقترحات الملموسة، وألا تنغمس في التكهنات بأنه لا يمكن أن تكون هناك تغييرات طالما أن بشار الأسد في السلطة".

وحمّل المبعوث الروسي المعارضة السورية مسؤولية التأخيرات والمشاكل التي تظهر في عملية المفاوضات، معتبراً أنه من الخطأ إلقاء اللوم دائماً على عاتق النظام، وأنه يجب تحمل المسؤولية على عاتق الطرفين.

وفي السياق قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث الاثنين في اتصال هاتفي مع وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، ضرورة المضي قدماً في تسوية الأزمة السورية.

وأضافت أن لافروف والمقداد بحثا في الاتصال، الذي "جرى بطلب" من الوزير السوري، "تطورات الأوضاع في الجمهورية العربية السورية وحولها بالتركيز على ضرورة المضي قدما في التسوية السياسية الشاملة".

وأضاف البيان أنه "تم النظر في نتائج الاجتماع الدولي ال17 حول سوريا في صيغة أستانة، وكذلك مسائل الجلسة ال7 للجنة الدستورية السورية المخطط لعقدها في كانون الثاني/يناير 2022. وشدد الجانب الروسي على أهمية مواصلة العمل الإيقاعي والمثمر على إعداد الإصلاح الدستوري في إطار هذا المنتدى السوري".

وأكد لافروف، حسب البيان، "التزام روسيا بمواصلة الجهود الرامية إلى تحقيق الأهداف المنصوص عليها في القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك ضمان سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها واستقلالها".

كما ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف والمقداد "قاما بتبادل مفصل لوجهات النظر حول سير تنفيذ القرار 2585 لمجلس الأمن الدولي بشأن تمديد الآلية العابرة للحدود لنقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا. وقد تم التشديد على التصميم المتبادل على مواصلة تنسيق مواقف البلدين في هذا الاتجاه".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها