الثلاثاء 2021/11/30

آخر تحديث: 07:18 (بيروت)

النووي الايراني:تفاؤل..واتفاق على خطوات عاجلة

الثلاثاء 2021/11/30
النووي الايراني:تفاؤل..واتفاق على خطوات عاجلة
يوم أول ناجح لمفاوضات فيينا (Getty)
increase حجم الخط decrease
خيّم جو من التفاؤل على محادثات فيينا بشأن برنامج إيران النووي، حيث أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني أنه متفائل بعد انتهاء اليوم الأول، فيما أشار البيت الأبيض إلى أن "الدبلوماسية هي السبيل الأمثل مع إيران وهدفنا ما زال العودة المشتركة للاتفاق النووي".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، بعيد انتهاء المفاوضات الاثنين، إن هدف الولايات المتحدة هو "عودة إيران للالتزام الكامل بالاتفاق النووي الذي أبرمه الرئيس السابق باراك أوباما عام 2015"، مؤكدةً أن "العودة المشتركة للاتفاق النووي هو هدفنا في المحادثات الجارية في فيينا، إذ لاتزال الدبلوماسية هي السبيل الأمثل للتعامل مع إيران".

بدوره أعلن المبعوث الروسي إلى محادثات فيينا النووية، ميخائيل أوليانوف أن "اجتماع اليوم من مفاوضات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران كان ناجحاً إلى حدٍّ بعيد"، مضيفاً أن "المشاركين اتفقوا على خطواتٍ عاجلةٍ أخرى خلال الجولة السابعة من المفاوضات".

من جهته، قال المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا أنريكي مورا إن "إيران متمسكة بمطلبها الخاص برفع كل العقوبات"، لكنه أردف أنه "برغم الإحساس بالأهمية، فليس هناك جدول زمني محدد للعملية، ولكن سنعود للاجتماع من أجل دراسة رفع العقوبات عن إيران".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية مساء الاثنين أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصل بنظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، وبحثا لساعة ونصف الساعة سبل التوصل لاتفاق في فيينا.

من ناحيته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس: "أكرر دعوتي لجميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب التصعيد.. إن العودة إلى الحوار بشأن التنفيذ الكامل والفعال للاتفاق النووي تُعد خطوة مهمة، وعلى جميع الأطراف ضمان بقاء هذه الأداة القيمة فعالة".

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان قد أكد الاثنين، أن "على أميركا والدول الأوروبية أن تدرك أن المحادثات ليست نافذة مفتوحة إلى الأبد". وأوضح أنه "على الرغم من نكث الغرب عهوده، فإننا مستعدون مجدداً لمحادثات محورها تحقيق اتفاق جيد في سبيل رفع العقوبات"، مشيراً إلى أن "لدينا إرادة حقيقية في التوصل إلى اتفاق جيد".

وأضاف أنه "يجب عدم نسيان أن أميركا تسبّبت بالوصول إلى هذا الوضع، وهي ما زالت لا تفهم أنه لن يكون هناك طريق للعودة إلى الاتفاق من دون رفع جميع العقوبات".

وأكد أنه "لن تهمنا عودة أميركا المحتملة إلى الاتفاق ما لم تقدّم ضمانات بعدم تكرار تجربة الماضي المريرة، وعليها أيضاً تقديم ضمانات بقدرة شركائنا على الدخول في تعاملات اقتصادية متوازنة من دون قلق".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها