الأربعاء 2021/11/10

آخر تحديث: 21:02 (بيروت)

الجزائر تشيد بالزيارة الإمارتية للأسد..ومصر تحدد شروط عودته للجامعة

الأربعاء 2021/11/10
الجزائر تشيد بالزيارة الإمارتية للأسد..ومصر تحدد شروط عودته للجامعة
© Getty
increase حجم الخط decrease
أشاد وزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة بزيارة وزير الخارجية الإماراتية  عبد الله بن زايد إلى سوريا. وقال في تصريحات صحافية: "أبارك زيارة بن زايد آل نهيان لدمشق، ونأمل في أن تسهم الزيارة في تذليل العقبات بين سوريا ودول عربية أخرى لنبلغ هدف جمع الشمل".

وشدد الوزير الجزائري على أهمية عودة سوريا إلى الجامعة العربية. وقال: "آن الأوان لعودة سوريا إلى الجامعة العربية".

ووصل بن زايد إلى دمشق في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول إماراتي بهذا المستوى منذ أكثر من 10 أعوام. والتقى بن زايد رئيس النظام السوري بشار الأسد، وأكد بعد اللقاء "حرص الإمارات على أمن واستقرار ووحدة سوريا".

وشدد على دعم الإمارات لكل الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة السورية وترسيخ دعائم الاستقرار بسوريا وتلبية تطلعات الشعب السوري الشقيق في التنمية والتطور والرخاء.

من جهة ثانية، اعتبر وزير الخارجية المصرية سامح شكري أن "سوريا عنصر مهم جداً للأمن القومي العربي، ولكن يجب إدراك أن التطورات التي حدثت خلال السنوات العشر الماضية وما بعدها أثرت سلبياً على الشعب السوري، وأن الوضع الحالي لا يزال متقلباً إلى حد كبير".


وأعرب شكري خلال جلسة نقاشية نظمها مركز "ويلسون" البحثي، عن اعتقاد بلاده بضرورة أن يكون هناك وقت يجري فيه إعادة دمج سوريا بالصف العربي، ولكن هذا يجب أن يتزامن "مع السياسات التي ستظهرها الحكومة السورية".

وتابع: "على حكومة النظام السوري أن تكون مستعدة للعب دورها التقليدي مرة أخرى في دعم الأمن القومي العربي، ومعالجة الديناميات الداخلية للأزمة في البعد الإنساني أيضاً، ومشكلة اللاجئين، وكذلك إظهار مزيد من الاعتدال في كيفية استعادة ثقة المنطقة ودينامياتها الداخلية".

وأضاف "عندما نتحقق من أن هذا هو الحال، فأنا واثق من أنه سيكون هناك عودة متقبلة لسوريا إلى جامعة الدول العربية والصف العربي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها